عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأرجنتين على صفيح ساخن| إصابة 15 شخص في احتجاجات معارضة للحكومة

تحيا مصر

كشف  وسائل الإعلام الأرجنتينية عن إصابة 15 شخصا خلال الاحتجاجات المعارضة للحكومة بالقرب من مبنى الكونجرس الأرجنتيني في العاصمة  بوينس آيرس، وذلك لليوم الثاني الذي يحتشد فيه الأرجنتينيون أمام مبنى الكونجرس، حيث تجري دراسة الإصلاحات الاقتصادية للرئيس الجديد خافيير ميلي.

وذكرت قناة "C5N" المحلية أن ما لا يقل عن 15 شخصا أصيبوا خلال الاحتجاجات، وقام المتظاهرون بعرقلة حركة المرور على الطريق، واستخدمت قوات الأمن الهراوات والغاز والرصاص المطاطي ضدهم، وذلك بعد انخفاض قيمة العملة الوطنية، والارتفاع الحاد في الأسعار، ونقص نمو الأجور وغياب أي إجراءات بتحسين الوضع من الحكومة الجديدة، والخصخصة الموعودة، أجبر الكثير من الناس على النزول إلى الشوارع.

وقدمت الحكومة الأرجنتينية النسخة الأولى من مشروع قانون الإصلاح الشامل في 28 ديسمبر 2023، والذي يشمل أكثر من 600 مادة، من بينها العفو الضريبي، وإلغاء الانتخابات التمهيدية الإلزامية، وعقوبة أكثر صرامة لمنع حركة المرور أثناء الاحتجاجات، وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، وزيادة رسوم التصدير، وقدمت الحكومة نسخة جديدة من الوثيقة، أزالت منها بعض النقاط المثيرة للجدل، وخفضت قائمة الشركات المملوكة للدولة التي ستخضع للخصخصة.

ووصف الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي الذي تولى منصبه 10 ديسمبر الماضي في أول خطاب له كرئيس للدولة الوضع في البلاد بأنه حرج، مشيرا إلى الحاجة إلى إجراءات صادمة في الاقتصاد.

ويدعو السياسي الليبرالي إلى الحد الأدنى من التدخل الحكومي، ويرى أنه من الضروري إلغاء البنك المركزي الأرجنتيني لمكافحة التضخم والسماح بدولرة الاقتصاد.

ومنذ وصول ميلي إلى السلطة، نظمت النقابات العمالية والحركات اليسارية عدة احتجاجات كبيرة وإضرابا شارك فيه آلاف الأشخاص.

نقل سفارة الأرجنتين من تل أبيب إلى القدس

ووفق صحيفة  The times of Israel العبرية تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع خافيير مايلي ، الرئيس الأرجنتيني المنتخب حديثا، في “محادثة ودية”، حسبما أفاد مكتبه.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن:" نتنياهو هنأ ميلي على فوزه، وشكره على دعم إسرائيل في حربها ضد حماس".

وأضاف مكتب نتنياهو إنه:" شكر ميلي على وعده بنقل سفارة الأرجنتين من تل أبيب إلى القدس، ويدعوه لزيارة إسرائيل".

تابع موقع تحيا مصر علي