عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر للدولار.. سوق جديد عالمي يفتح أبوابه أمام الصادرات المصرية| تفاصيل

الدولار
الدولار

تعاون تجاري جديد بين مصر والبرازيل يعزز التبادل التجاري بين البلدين، ويزيد من قيمة الميزان التجاري، المصري، ويعود بالنفغع على مصر والاقتصاد الوطني من خلال توفير العملة الصعبة والنقد الأجنبي، الذي يعاني البنك المركزي المصري من نقصانه، ما أحدث حالة من الاضطراب في سوق الصرف، والذي نتج عنه نشاط للسوق الموازية، وارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، متخطيًا ضعف سعره الرسمي في البنوك والمصارف الرسمية.

وفي تقرير صدر مطلع الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي، أن صافي احتياطيات مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 35.22 مليار دولار في ديسمبر من 35.173 مليار دولار في نوفمبر.

الدولار

وتسعى مصر لزيادة صادراتها من أجل تحقيق حلم الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويًا، وهو الأمر الذي يتطلب عملًا كبيرًا وجهدًا مضاعفًا من قبل الحكومة، من أجل زيادة تلك الصادرات من القطاعات المختلفة، والتي يأتي القطاع الزراعي على رأسها، حيث تقوم مصر بتصدير كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية في السنة الواحدة، وتعتبر هي أكبر صادرات مصرية تتم.

سوق جديد أمام الصادرات المصرية

واستمرارًا لهذا النهج، فقد فتحت مصر لنفسها سوقًا جديدة وهذه المرة في البرازيل، والتي تعد واحدة من دول البريكس، التي تضم مصر هي الأخرى.

وأعلنت مصر عن فتح الأسواق البرازيلية أمام البطاطس المصرية ، حيث أنه وفقًا لوزارة الزراعة المصرية، فقد نج الحجر الزراعي في فتح الأسواق البرازيلية أمام البطاطس المصرية، ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية الأمر الذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.

تعاون مصري برازيلي في مجال تصدير الحاصلات الزراعية

وأخطرت السلطات الزراعية البرازيلية الحجر الزراعي المصري، وفقا لما رصده تحيا مصر بالموافقة رسمياً على فتح السوق البرازيلي أمام صادرات مصر الزراعية من محصول البطاطس، وذلك بداية من أول شهر مارس القادم، مشيرًا إلى أنه تم من قبل فتح السوق البرازيلي أمام الموالح والعنب والثوم المصري، بالإضافة إلى المشاورات الحالية لفتح السوق البرازيلي أمام الفروالة والتمور المصرية.

صادرات البطاطس

تجدر الإشارة إلى أنه تم الاتفاق على فتح السوق البرازيلي أمام البطاطس المصرية، وكذا تبادل الرؤى حول بعض الموضوعات الفنية المتعلقة بتبادل السلع الزراعية بين الجانبين وسرعة الانتهاء منها والتي كان من بينها البطاطس وكذلك بحث سبل دعم العلاقات الثنائية وزيادة التبادل التجاري في المجال الزراعي بين مصر والبرازيل.

ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية

وتشهد الصادرات الزراعية المصرية ارتفاعًا تدريجيًا، حيث أنه خلال الموسم التصديري 2022- 2023ارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية بنسبة 24.6% لتبلغ ما قيمته 3.566 مليار دولار؛ مقابل 2.860 مليار دولار خلال الموسم التصديري 2021-2022.

وشهد العام الماضي، ارتفاع الكميات المصدرة من الحاصلات الزراعية خلال موسم 2022-2023 لتسجل 5.669 مليون طن؛ مقابل 4.385 مليون طن خلال الموسم السابق له، بنسبة ارتفاع بلغت 29.2%.

تابع موقع تحيا مصر علي