عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني.. نافذة لمجابهة التحديات الاقتصادية الراهنة.. الدولار وارتفاع التضخم الأبرز

الحوار الوطني
الحوار الوطني

جاءت دعوة استئناف جلسات الحوار الوطني، وسط احتفاء من القوى السياسية والحزبية، التي رأت أنه يأتي في توقيت مهم لمعالجة العديد من القضايا العالقة والمحاور المهمة وعلى رأسها المحور الاقتصادية الذي يعاني في الأصل من تحديات عصفت باستقرار السوق المصري وأحدثت حالة من الاضطراب غير المسبوق، في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار وموجة الغلاء التي ضربت جميع السلع خاصة السلع الأساسية، وسط نشاط لحركة التجار الحتكرين والمتلاعبين بالأسعار، والذي يعززه أزمة الدولار والسوق السوداء، التي جعلت سعر الصرف في السواق الموازية يتخطى ضعف سعره الرسمي في البنوك، ما فاقم من التحديات التي سيعمل الحوار الوطني على مواجهتها خلال الجلسات المقرر عقدها وفق الجدول الزمني المقرر الإعلان عنه من جانب مجلس الأمناء ومنسقه العام الدكتور ضياء رشوان.

مجلس أمناء الحوار الوطني

الحوار الوطني يعكس رغبة القيادة السياسية في حل الأزمة الاقتصادية

ورأى نواب أن استئناف جلسات الحوار الوطني، تؤكد على رغبة القيادة السياسية في حل جميع المشكلات، حيث أكد النائب أحمد دياب، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، على أن ستكمال جلسات الحوار الوطني ووضع ملف الاقتصاد على رأس أولويات المرحلة الثانية يعد خطوة مهمة تؤكد رغبة القيادة السياسية في وضع حلول لجميع المشكلات والأزمات الاقتصادية الراهنة.

ويشير النواب إلى أهمية التوقيت الذي جاءت فيه دعوة الحوار الوطني، حيث ذكر "دياب"، في تصريحات حصل عليها موقع تحيا مصر، أن  استئناف جلسات الحوار الوطني يأتي في توقيت صعب للغاية، مشيرا إلى أن النسخة الثانية من جلسات الحوار الوطني ستكون  أكثر فاعلية وعملية من خلال إشراك كافة فئات المجتمع لمناقشة جميع القضايا والمشكلات التي يعاني منها الوطن وسيكون على رأسها  الأزمة الاقتصادية.

الحوار الوطني نافذة للتخفيف على المواطنين

وأكد على أهمية المحور الاقتصادي المقرر مناقشته في الحوار الوطني بشكل مستفيض ومفصل، حيث ذكر: "وثيقة «أبرز الوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 – 2030»، ستكون مطروحة على طاولة المرحلة الثانية من الحوار الوطني، مؤكدا أن هذه الوثيقة مخصصة للأوضاع الاقتصادية الحالية".

النائب أحمد دياب

ولفت إلى أن الدولة تسعى من خلال جلسات الحوار الوطني لبحث سبل التخفيف عن المواطن المصري وعمل كل ما يصب في مصلحته لتجاوز أعباء المرحلة الراهنة، موضحا أن الجميع ينتظر من المرحلة الثانية للحوار عرض رؤى وأفكار واقعية قابلة للتنفيذ.

الحوار الوطني فرصة للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة

ويرى نواب أن الحوار الوطني فرصة للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، حيث ذكر وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، النائب شحاته أبو زيد، أن استئناف جلسات الحوار الوطني جلسات عبر انطلاق المرحلة الثانية، وهذه النسخة ستنطلق من خلال مناقشة الأوضاع الاقتصادية استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأشار وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن استئناف أعمال وفعاليات الحوار الوطني في نسخته الثانية استجابة للرئيس السيسي لمناقشة الأوضاع الاقتصادية الراهنة بتناول عميق وشامل للتوصل لحلول واقعية لمعالجة كافة التحديات الاقتصادية يعكس رغبة القيادة السياسية في تحسين الأحوال المعيشية للمصريين.

النائب شحاته أبو زيد

وأوضح النائب شحاته أبو زيد، أن إجراء حوار وطني يناقش كافة الملفات الاقتصادية يعد فرصة حاسمة لمعالجة المشكلات الاقتصادية المختلفة التى تواجهنا، لافتا أن استئناف جلسات الحوار الوطني يسهم في الخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

هكذا يعول الجميع على الحوار الوطني، من أجل تحقيق تطلعات وآمال الشعب المصري في مجابهة تلك الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تواجه العالم، حيث ينتظر أن يتم إرسال أولا تصورات للأمانة الفنية للحوار الوطني برئاسة المستشار محمود فوزي، والتي ستتمخض عنها تصورات ورؤى الحوار الوطني، تمهيدًا لعرضها على رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تنفيذها.

تابع موقع تحيا مصر علي