عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كرم جبر يكشف تفاصيل تشكيل هيئة مستقلة بعيدا عن وزارة المالية لإدارة الديون

كرم جبر رئيس المجلس
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

 أكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على  أن مشكلة الديون يجب أن نتحدث عنها بقوة وشفافية وليس بضعف وتردد، بل يجب أن نضع الأمور في نصابها الصحيح، مضيفًا أن دولة مثل بريطانيا فلأول مرة منذ عام 1961 تصل الديون إلى 100 % من إجمالي الناتج القومي الإجمالي حوالي  3 تريليون،" المليون 6 اصفار والمليار 9 اصفار والترليون 12 صفر ".

كرم جبر يوضح 60 % من دول العالم الأقل دخلًا ستواجه أزمات في العملة

 وأضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامي جابر القرموطي،أنه بالرغم من ذلك فلم تصدر موديلز تقريرا ضدها يخفض جدارتها الائتمانية ، ولا حروب الشائعات والشماته، والعالم يتعامل مع الأمر كمشاكل اقتصادية وتذهب وتعود، ولكن في مصر الاستهداف والضغوط بكافة اشكالها.

وأوضح رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،أن تقرير البنك الدولي الأخير به جزء عن الديون يؤكد أن 60 % من دول العالم الأقل دخلًا ستواجه أزمات في العملة والدولار وأسعار الصرف، وأن 40 دولة أفريقية ستقوم بإعادة الهيكلة، مضيفًا أن كل هذه الدول تدير أمورها ولكن لا تثار ضجة ولا حرب شائعات ولا شماته ولا دعوة لهروب الاستثمارات إلا في مصر، ويقف وراء ذلك الجماعة الإرهابية.

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن هناك أزمة بالفعل موجوده ولكن يجب التعامل معها بقوة لأن المشكلة التي تواجههنا تواجه عدد كبير من دول العالم.

 الأعلى للإعلام يقترح تشكيل هيئة مستقلة بعيدا عن وزارة المالية لإدارة الديون

وتسأل رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حول هل من المفيد أن تشكيل هيئة مستقلة بعيدا عن وزارة المالية لإدارة الديون، وتكون للهيئة صلاحيات حول ملف الديون وحجمها وتاريخ الاستحقاق والديون الجديدة إذا اضطررت للإقتراض ويكون هناك رسوم بيانيه ودوائر حمراء وخضراء، وتقوم بعرض تقارير دورية على رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء، حتى تكون هناك خريطة للديون ومستقبلها وبناءً عليها تتخذ الحكومة القرارات.

واختتم  رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة يمكنها أن تضع شرطًا أن يكون أي قرض سواء داخلي أو خارجي لمشروع قادر على السداد، حتى لا نقوم بإنشاء المشروعات التي لا تستدين، مضيفًا أن هذه اللجنة تكون مستقلة ومكونة من خبراء.

وفي وقت سابق شدد الكاتب الصحفي كرم جبر، على أهمية التعاون بين المجلس ونقابة الصحفيين، للعمل على تطوير مهنة الصحافة والاستعداد للتغيرات التكنولوجية الكبيرة التي سوف تواجهها أثناء المرحلة المقبلة، لافتًا إلى ضرورة الاستعداد الجيد للقادم حتى لا تتخلف وسائل الإعلام عن ركب قطار التطور والتكنولوجيا

تابع موقع تحيا مصر علي