عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما حقيقة مشاركة الأردن في الضربات الأمريكية ضد سوريا والعراق؟

مقاتلة أردنية
مقاتلة أردنية

شنت الولايات المتحدة ضربات جوية ضد الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا والعراق في محاولة لردع المزيد من الهجمات ضد القوات الأمريكية في المنطقة. وأدى هجوم بطائرة بدون طيار في 28 يناير إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن. هذا الانتقام الأمريكي أثار العديد من التساؤلات حول مشاركة القوات الأردنية في هذا الهجوم باعتبار أن الضربات وقعت على أراضيها..وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر حقيقة مشاركة الأردن في هجوم الأردن 

استهداف أمريكي 85 هدف في سوريا والعراق 

بدأت الولايات المتحدة سلسلة من الضربات الجوية على القوات شبه العسكرية الإيرانية والميليشيات التي تدعمها طهران في سوريا والعراق يوم الجمعة، حيث أصابت أكثر من 85 هدفًا في محاولة لردع المزيد من الهجمات ضد القوات الأمريكية بعد مقتل جنود أمريكيين في غارة بطائرة بدون طيار في الأردن. 

ووفق تقرير مطول نشر في صحيفة  Wall Street Journal فكشفت أن طائرات F-16 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، شاركت في الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة الليلة الماضية،  لافتا أن هذه المشاركة جاءت رداً الذي وقع ضد قاعدة أميركية على الحدود الأردنية، والتي تعرف بالبرج 22 . 

مقاتلة أردنية 

مشاركة الأردن في هجوم أمريكي بسوريا والعراق

وذكرت بأن دور الأردن جاء ليظهر التضامن مع الولايات المتحدة في أعقاب غارة الطائرات بدون طيار على القاعدة الأمريكية والذي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الجنود الأمريكيين. 

وحول هجوم الأمريكي، قالت الولايات المتحدة إنها استهدفت فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له التي سهلت الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف .

وتم استخدام أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه في الهجمات الأمريكية التي أصابت أهدافًا في سبعة مواقع. أربعة من تلك المواقع كانت في سوريا وثلاثة في العراق. وقال البنتاجون إن من بين الأهداف مراكز القيادة والسيطرة ومراكز المخابرات ومنشآت تخزين الصواريخ والصواريخ والطائرات بدون طيار التي تستخدمها الميليشيات ورعاتها الإيرانيون.

وقالت إدارة بايدن إن الهجمات، التي تضمنت ضربات بقاذفات بعيدة المدى من طراز B-1 انطلقت من الولايات المتحدة، يمكن أن تستمر لعدة أيام وستقترن بعقوبات اقتصادية ودبلوماسية تهدف إلى حماية القوات الأمريكية – دون دفع الولايات المتحدة. نحو مواجهة مباشرة مع إيران .

وذكر مسؤولون عسكريون إن الضربات ركزت على أهداف لها صلة مباشرة بجهود مهاجمة القوات الأمريكية في المنطقة. وكما كان متوقعا، لم يتم ضرب أي أهداف على الأراضي الإيرانية، وهي خطوة لم يتخذها أي رئيس أمريكي.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، إن الضربات تحرم الحرس الثوري الإيراني والجماعات المسلحة من قدرات أكبر مما فعلته الولايات المتحدة في الماضي.

واعتبر المسؤولون أن الضربات ناجحة لكنهم لم يقدموا تفاصيل. وقال اللفتنانت جنرال دي إيه سيمز في مؤتمر صحفي للصحفيين يوم الجمعة: "سنترك الشمس تشرق وسنكون قادرين على البدء في اتخاذ بعض القرارات الأفضل فيما يتعلق بتقييم الأضرار لدينا". وأضاف عن نتائج الضربات: "نشعر بثقة كبيرة".

أمريكا تحذر إيران قبل شن هجوم ضد فصائلها

وكانت الإدارة أعلنت لعدة أيام إلى أنها تستعد لاتخاذ إجراء ردًا على غارة الطائرات بدون طيار يوم الأحد، والتي يقول المسؤولون الأمريكيون إنها نفذتها مجموعة مدعومة من إيران من الأراضي العراقية. ويقول خبراء في الشرق الأوسط إن إيران والميليشيات استغلت الفترة الانتقالية لمحاولة تفريق قواتها. 

وقال وزير الدفاع لويد أوستن، الخميس، إن الولايات المتحدة يمكنها تكرار ضرباتها طالما أن التهديد يستدعي ذلك.

وقال كيربي إن واشنطن لم تجري اتصالات مع طهران منذ الهجوم بطائرة بدون طيار يوم الأحد على البرج 22، والذي أشار إلى تصعيد في الأعمال العدائية ضد القوات الأمريكية في المنطقة أثناء عبورها الخط إلى الأردن للمرة الأولى منذ حرب غزة .

وقال ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق، إن التأخير في شن الضربات الأمريكية يعني على الأرجح أن طهران كان لديها الوقت لنقل أفرادها بعيدًا عن الأذى.

وقال مولروي: "سيقول البعض إن الولايات المتحدة أضاعت فرصة لإلحاق عواقب حقيقية بإيران". "ومع ذلك، قد نتمكن من تقليل قدرة هؤلاء الوكلاء الإيرانيين على مهاجمة قواتنا من خلال ضرب خطوط الإمداد ومرافق التخزين ومواقع الإطلاق".

وتواصل هجمات الميليشيات في العراق وسوريا وتتجاوزت حتى الآن 165 هجوماً بالصواريخ والقذائف والطائرات المسيرة أو قذائف الهاون.

كما قامت الولايات المتحدة بضرب أهداف تابعة للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، واستمرت حتى يوم الخميس في محاولة لإضعاف القدرات العسكرية للجماعة – ردًا على تهديدها للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة. ومنذ أن شنت إسرائيل حربها على غزة، شن الحوثيون أكثر من 30 هجومًا على السفن التجارية والسفن العسكرية، مما أعاق المرور عبر البحر الأحمر، وهو نقطة عبور رئيسية للشحن.

هجوم الأردن أول ضربة قاتلة لأمريكا منذ حرب أكتوبر 

وحذرت الإدارة من الانتقام فورًا بعد أن قالت إن طائرة بدون طيار تابعة لمجموعة مدعومة من إيران ضربت ثكنة سكنية داخل البرج 22، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من جنود الاحتياط بالجيش وهم ويليام جيروم ريفرز، 46 عامًا، من كارولتون، جورجيا؛ كينيدي لادون ساندرز، 24 عامًا، من وايكروس، جورجيا؛ وبريونا أليكسوندريا موفيت، 23 عامًا، من سافانا بولاية جورجيا، وأصابت أكثر من 40 آخرين. وقام الجيش بترقية الرقيبين. ساندرز وموفيت بعد وفاتهما.

الرئيس الأمريكي جو بايدن 
لحظة استقبال بايدن رافات الجنود الأمريكيين الثلاثة

ووصلت رفات أفراد الخدمة الثلاثة إلى قاعدة دوفر الجوية قبل ساعات من الضربات الجمعة، وكان في استقبالهم بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن، وكذلك أوستن. ويمثل هذا الهجوم أول هجوم مميت على القوات الأمريكية بعد بدء الهجمات في أكتوبر. 

وبعد ضربات يوم الجمعة، قال الجنرال مايكل إريك كوريلا ، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستفعل "كل ما هو ضروري" لحماية شعبها. والقيادة المركزية هي المسؤولة عن العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط. 

أمريكا تفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني 

وسعت إدارة بايدن إلى إثبات أن ردها لم يكن عسكريًا بحتًا. وقالت يوم الجمعة إنها فرضت عقوبات على رئيس القيادة الإلكترونية للحرس الثوري الإيراني، الذي قالت وزارة الخارجية إنه مسؤول عن هجمات إلكترونية على البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة ودول أخرى، وخمسة من كبار ضباطها. لكن العديد من الخبراء يقولون إن مثل هذه الإجراءات رمزية في المقام الأول.

ووسط الاضطرابات الإقليمية، يقوم وزير الخارجية أنتوني بلينكين بزيارته الخامسة إلى المنطقة منذ بدء حرب غزة. 

وتأمل الإدارة أن يؤدي إنهاء الصراع في غزة في نهاية المطاف إلى تطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية، وإنشاء دولة فلسطينية وتراجع النفوذ الإيراني.

وقد أعربت الحكومة العراقية عن إحباطها إزاء الضربات التي وقعت الشهر الماضي داخل العراق وقالت علناً إنها تسعى إلى الخروج عن طريق التفاوض لحوالي 2500 جندي أمريكي متمركزين حالياً هناك. ومن المحتمل أن يكون هذا التوتر قد أثر على حسابات واشنطن بشأن ما يجب أن يحدث يوم الجمعة. وحدد مسؤولو الدفاع الأمريكيون أن الطائرة بدون طيار التي قتلت أفراد الخدمة الثلاثة يوم الأحد انطلقت من العراق.

تابع موقع تحيا مصر علي