عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 جنيهات مرة واحدة.. السر وراء تراجع سعر الدولار في السوق السوداء

سعر الدولار في السوق
سعر الدولار في السوق السوداء

شهد سعر الدولار في السوق السوداء، اليوم الأحد، انخفاضًا ملحوظًا، حيث هبط سعره من 70 جنيها إلى 60 جنيهًا مرة واحدة، أي بغلت قيمة هبوط الدولار في ي وم واحد 10 جنيهات، وهي ضربة قوية للعملة الصعبة لم يتلقاها "الأخضر" منذ فترة طويلة، خاصة بعدما ارتفع سعره في الفترات الأخيرة إلى مستويات غير مسبوقة، وسط ثبات سعر الدولار في البنوك الرسمية عند مستوى 30.90 جنيها، وهو ما يظهر الفجوة الكبيرة بين السعرين، في الوقت الذي تسعى الدولة إلى تقليل تلك الفجوة، من خلال مفاوضات مع صندوق النقد تشير التقارير إلى أنها ستنتهي إلى تحرير سعر الصرف.

سعر الدولار بالسوق السوداء

سر تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء

لكن ما هو السر وراء تراجع سعر الدولار في السوق السوداء؟.. وفقًا لما رصده موقع تحيا مصر، فهناك العديد من العوامل التي أدت إلى تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، وهبوطه 10 جنيهات مرة واحدة، و التي جاءت في ضوء العديد من الاجراءات التي اتخذت على مدار الفترات الأخيرة من ملاحقات أمنية للسوق الموازية، باعتبارها مصدرًا غير قانوني.

تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء

وتؤدي السوق السوداء إلى إحداث حالة من الاضطراب في الأسواق المصرفية، وذلك بسبب وجود سعرين في السوق، مما يجعل الغالية يتجه إلى السوق السوداء باعتبارها الأعلى سعرًا من سعر البنك المركزي، وهذا ينعكس على قيمة الاحتياطي النقدي في البنك المركزي، ويتسبب في أزمات كبيرة للاقتصاد القومي، يلمسها الجميع الآن، حيث يعاني الاقتصادي المصري من أزمة في النقد الأجنبي وارتفاع كبير في سعر الدولار، وسط تراجع قيمة الجنيه.

الداخليه تلاحق السوق السوداء للدولار

وكانت ملاحقات وزارة الداخلية، سببًا من أسباب تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بقيمة 10 جنيهات تقريبًا اليوم الأحد، حيث أعلنت الوزارة بالأمس،  عن استمرار ضرابتها الأمنية لجرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي "الدولار"، والتي تتم من خلال اخفائها عن التداول في نطاق السوق الرسمية، وهو ما  يضر ويمثل تداعيات سلبية على الاقتصاد المصري.

ونتيجة لتلك الجهود، أعلنت وزارة الداخلية بالأمس، عن نجاح قطاع الأمن العام بالأشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال يوم واحد فقط من ضبط 31 قضية بـ 15 مليون جنيه مصري و 389 ألف دولار أمريكي و 55 ألف يويو و 1500 جنيه استرليني، حيث قامت الأجهزة الأمنية باتخاذ الاجراءات القانونية حيال تلك المخالفات التي تم ضبطها، والذي أدى اليوم إلى تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

سعر الدولار بالسوق السوداء

وبلغ سعرالدولار في السوق السوداء نحو 60 جنيها متراجعًا بنحو 10 جنيهات مرة واحدة اليوم الأحد، متأثرًا بالضربات التي وجهتها الأجهزة الأمنية للمضاربين بالدولار والمتعاملين بالسوق الموازية، والتي نشطت في الفترة الأخيرة بشكل كبير للغاية ما أدى إلى اضطراب متزايد في الأسواق المالية والمصرفية.

تابع موقع تحيا مصر علي