عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ يطالب بالتوسع في التصنيع الزراعي لدعم الناتج المحلي

أيمن عبد المحسن
أيمن عبد المحسن

أكد اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بـ مجلس الشيوخ، أن تعزيز الصادرات الزراعية المصرية للخارج يدعم الاقتصاد الوطني ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

الجلسة العامة لمناقشة تعزيز الصادرات الزراعية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة الطلب المقدم من النائب حسام الخولي، بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الصادرات الزراعية، بحضور وزير الزراعة، السيد القصير.

أيمن عبدالمحسن:  الدولة المصرية في عام 2022 بلغت حجم الصادرات الزراعية 6 ونصف مليون طن بإيرادات 3،3 مليار دولار

وقال عبد المحسن:" من المبشر إعلان سابق لوزير الزراعة أن الدولة المصرية في عام 2022 بلغت حجم الصادرات الزراعية 6 ونصف مليون طن بإيرادات 3،3 مليار دولار، وزادت في 2023 بنسبة 6%، قائلا: وهو ما أدي لتحقيق إيرادات 3،5 مليار دولار".

وتسائل رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ:" هل هناك سياسة أو استراتيجية وطنية تساهم في الحفاظ على معدلات زيادة الصادرات المصرية وخفض الواردات؟".

كشف خطة زيادة التصنيع الزراعي

وطالب النائب  اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بـ مجلس الشيوخ، بكشف خطة زيادة التصنيع الزراعي باعتباره أكبر قطاع إنتاجي في مصر ويساهم في رحلة الـ100 مليار دولار، فضلًا عن أن يساهم بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 12ترليون جنيه.

فيما قالت فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، إن التصدير بمثابة أحد أهم الآليات التي يُمكن من خلالها تحقيق عائد كبير من العملات الأجنبية، وهو ما يتضح بصورة كبيرة فيما يخص الصادرات الزراعية باعتبارها من النماذج الواعدة، وذات الميزة النسبية الكبيرة في منظومة الصادرات المصرية.

فيبي فوزي: دعم وزارة الزراعة ضرورة 

وأكدت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، على أن الحكومة اتخذت قرارات مهمة على مدار السنوات الماضية، وبات يتطلب المساندة الفعالة من كافة الوزارات المعنية، وأخُصُ بالذكر وزارة الزراعة التي تشرف على واحد من أهم القطاعات التصديرية، وهو القطاع المنتج للمحاصيل الزراعية ذات الأسواق العالمية الجاهزة والمرحِبة باستيراد المنتج المصري الزراعي.

فيبي فوزي توضح المشكلات التي تتعرض لها الصادرات الزراعية المصرية 

وسلطت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، الضوء على أهم المشكلات التي تتعرض لها الصادرات الزراعية المصرية والتي تتسبب في حظر بعض الحاصلات موضحة أن أهم هذه المشكلات هي تلوث مياه الري وزيادة نسبة المبيدات، وبعض الأمراض التي تصيب المحصول وغيرها، الأمر الذي أصبح يتطلب معالجة حاسمة وسريعة قبل ان تؤثر على سمعة المنتج المصري التي اكتسبها بعد تراكم طويل من العمل والجهد والخبرات".

تابع موقع تحيا مصر علي