عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هاني سري الدين يواجه وزير الزراعة بتساؤلات موسعة حول ملف الحاصلات الزراعية ويؤكد:كيف تواجه الحكومة المعوقات؟..فيديو

النائب هاني سري الدين
النائب هاني سري الدين

قدم النائب هاني سري الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على الطلب المقدم منه حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه، مؤكدا أن طلب المناقشة يأتي في توقيت هام.

استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه

وأضاف النائب هاني سري الدين، في كلمته  أمام الجلسة العامة والتي يرصدها تحيا مصر: سمعنا أرقامنا كثيرا ومازالنا نسمع عن حجم المحصولات التصديريرة الزراعية فنتمنى من وزير الزراعة أن يوضح الحجم الحقيقي لهذه الحاصلات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تشهد مناقشة طلب مقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

رئيس مجلس الشيوخ

النائب هاني سري الدين: نريد أن نعرف أيضا رقم الفجوة بين التصدير الزراعي والاستيراد الرزاعي

وتابع رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ: نريد أن نعرف أيضا رقم الفجوة بين التصدير الزراعي والاستيراد الرزاعي، كما أننا نريد أن نعلم الزراعات التي يمكن مضاعفة تصديرها في وقت قصير حتى نستكيع أن نحقق مزايا.

واستكمل النائب هاني سري الدين: نريد أن نسمع من وزير الزراعة طبقا للدراسات المطروحة عليه خلال السنوات الماضية عن المعوقات التي تحول دون التوسع ومضاعفة الحاصلات الزراعية وما هي خطة الدولة وما اتخذته من إجراءات محددة لإزالة هذه المعوقات.

الشيوخ يناقش سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه

وتناقش الجلسة لمجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، طلب مقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

 مجلس الشيوخ

وقال الخولي، أن مصر لديها مناخ يسمح بزيادة الصادرات الزراعية للدول الأوربية، خصوصا في ظل وجود طلب لبعض المحاصيل مثل البصل والفراولة.

وأكد الخولي، أن مصر ينقصها آليات سريعة ومضمونة لشحن الصادرات الزراعية وتحديدا المنتجات سريعة التلف.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى أن الصادرات الزراعية لمصر ارتفعت فى العام الماضي 2023 عن الأعوام السابقة، وهو ما يؤكد قدرتنا على تحقيق أعلى عائد دولاري من خلال تصدير المنتجات الزراعية، مشددا على ضرورة التوصل إلى رؤية لتحقيق أعلى عائد دولارى من الصادرات المصرية للحاصلات الزراعية والفواكه، من خلال البحث عن وسائل شحن مضمونة وسريعة ومنخفضة التكاليف.

تابع موقع تحيا مصر علي