عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أصوله فلسطينية.. من هو نجيب أبو كيلة المرشح لرئاسة سلفادور؟

رئيس السلفادور نجيب
رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة

تتوجه السلفادور إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، لاختيار رئيس وتشير استطلاعات الرأي العام إلى أنه سيكون هناك انتصار ساحق لنجيب أبو كيلة، الرئيس الحالي البالغ من العمر 42 عاماً والذي أطلق على نفسه مازحاً لقب " أروع دكتاتور في العالم ". 

ترشح نجيب أبو كيلة لرئاسة السلفادور

ويترشح أبو كيلة للرئاسة على الرغم من الحظر الدستوري على إعادة انتخابه للرئاسة . ويخشى منتقدوه أن الدولة الفقيرة في أمريكا الوسطى تتجه نحو التحول إلى دولة الحزب الواحد، بعد نيكاراغوا وفنزويلا وكوبا.

أما المؤيدون فلهم رؤية مختلفة تماماً: فهم يرون زعيماً نجحت سياساته الصارمة في إلحاق الهزيمة بالعصابات القاتلة في البلاد . غالبا ما تتم مقارنة بوكيلي بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

أصول رئيس السلفادور فلسطينية

و نجيب أبو كيلة من أصل فلسطيني والذي يظهر غالبًا مرتديًا الجينز وقبعة بيسبول، وعمل كمدير تنفيذي للتسويق قبل أن يشغل منصب عمدة سان سلفادور من عام 2015 إلى عام 2018. وفاز بالرئاسة في عام 2019، ليصبح أصغر زعيم في أمريكا اللاتينية وحطم الاثنين. 

ومثل ترامب، يعتبر أبو كيلة رجل استعراض، حيث أبهر السلفادوريين بتبني عملة البيتكوين كعملة رسمية، واستضافة مسابقة ملكة جمال الكون وبناء "سجن ضخم" لاستيعاب 40 ألف من أعضاء العصابات.

وكان أكبر إنجاز له هو تفكيك العصابات. ومع تزايد القلق في أميركا اللاتينية بشأن الجريمة المنظمة، اعتبر الساسة تكتيكات بوكيلي نموذجاً يحتذى به.

رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة

السلفادور أعلى نسبة سجن فى العالم

لكن حكومة أبو كيلة استخدمت سلطات الطوارئ لتنفيذ حملتها القمعية، وعلقت العديد من الحقوق وضمانات الإجراءات القانونية الواجبة. لقد سجنت أكثر من 75000 مشتبه به – مما يجعل البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة أعلى معدل حبس في العالم. (وقامت الحكومة منذ ذلك الحين بإطلاق سراح حوالي 7000 شخص)

ويخشى الناشطون المؤيدون للديمقراطية أن تؤدي ولاية نجيب أبو كيلة الثانية إلى تركيز أكبر للسلطة. ويتوقع إدواردو إسكوبار، رئيس منظمة Acción Ciudadana، وهي مجموعة مدنية، أن يكون للبلاد "حزب مهيمن" وأحزاب معارضة "تصبح زينة".

وفي الفترة التي سبقت الانتخابات، احتل حزب الأفكار الجديدة الذي يتزعمه أبو كيلة حوالي ثلثي المقاعد في الكونجرس المؤلف من 84 عضوًا. وكان لدى حلفائها المزيد. لكن الإصلاح الانتخابي الذي تم إقراره العام الماضي سيؤدي إلى تقليص عدد مقاعد الهيئة إلى 60 مقعدا. 

وقد استخدم حزب أبو كيلة بالفعل أغلبيته المطلقة للإطاحة بقضاة المحكمة العليا وتطهير السلطة القضائية. ووافق المشرعون على حالة الطوارئ لمدة شهر واحد في مارس 2022، بعد اندلاع أعمال عنف العصابات. لقد قاموا بتمديدها 22 مرة.

وقال أوسكار بيكاردو، مدير معهد العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جامعة فرانسيسكو جافيديا، إنه يخشى ظهور ديكتاتورية كما هو الحال في نيكاراغوا المجاورة.

وقال: "أعتقد أن نيكاراغوا مرآة جيدة يمكننا من خلالها رؤية أنفسنا في المستقبل".

وفي عام 2021، حكم قضاة المحكمة العليا الذين عينهم المشرعون المؤيدون نجيب أبو كيلة أنه يمكن للرئيس أن يسعى لولاية ثانية على التوالي مدتها خمس سنوات، طالما أنه لم يكن في منصبه "في الفترة السابقة مباشرة"

وانتقدت إدارة بايدن حكم المحكمة لعام 2021 بشأن إعادة الانتخاب ووصفته بأنه غير دستوري بشكل صارخ، وقالت إنه “يقوض الديمقراطية”.

ما هي علاقة نجيب أبو كيلة بالولايات المتحدة؟

 وتتمتع واشنطن بعلاقات وثيقة مع الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى منذ الثمانينيات، عندما ساهمت الحكومة الأمريكية بمليارات الدولارات في المعركة ضد المتمردين. وقد انتقل أكثر من ربع السلفادوريين إلى الولايات المتحدة، وتشكل الهجرة غير الشرعية مصدر قلق رئيسي للولايات المتحدة.

وتمتع بوكيلي بعلاقة جيدة مع ترامب ، ووصفه بأنه "لطيف ورائع للغاية" خلال زيارة للبيت الأبيض عام 2019. وتوترت العلاقات بعد تولي الرئيس بايدن منصبه. وكثيراً ما اتهمت إدارته حكومة بوكيلي بالتراجع عن الديمقراطية، وفرضت عقوبات على ثلاثة من كبار مساعديه بسبب الفساد المزعوم والمفاوضات السرية مع العصابات.

وبدا أن الإدارة تراجعت عن الانتقادات العامة في الأشهر الأخيرة. وفي أكتوبر التقى بريان نيكولز، أحد كبار مسؤولي وزارة الخارجية ، مع بوكيلي . وردا على سؤال حول محاولة إعادة انتخاب الزعيم، قال نيكولز إن:" الناخبين السلفادوريين يمكنهم أن يقرروا ما إذا كانوا يوافقون أو لا يوافقون على هذه العملية".

تابع موقع تحيا مصر علي