عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرار عاجل من النيابة بشأن 3 متهمين لتخلصهم من موظف بالضرائب

جثة
جثة

قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، حبس 3 عاطلين، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتخلص من موظف بمصلحة الضرائب بعد استدراجه أثناء قيادته مركبة توك توك يعمل عليها إلى احد المناطق النائية والتخلص منه.

وكلفت النيابة أطباء مصلحة الطب الشرعي بتشريح جثة المجني عليه وإعداد تقرير مفصل عن أسباب الوفاة والأداة المستخدمة في ذلك.

كما كلفت النيابة رجال المباحث بالتحري عن الواقعة وإعداد تقرير مفصل عنها للتوصل لملابسات الجريمة.

وكعادته اليومية يقوم موظف بمصلحة الضرائب بالعمل نهاراً في الحكومة ، وليلاً سائقاً علي توك توك لسد احتياجات أسرته ، وأثناء عمله ليلاً على التوك توك استقل مجرمان معه بزعم توصيلهما إلى منطقة الخليفة إلا أنهما طعناه بالرقبة ليفارق الحياة وألقيا جثته بجوار مسجد ولاذا بالهرب إلى أن تم تحديدهما وضبطهما.

بداية اكتشاف الجريمة عندما تلقي قسم شرطة الخليفة بلاغاً بالعثور علي جثة موظف بمصلحة الضرائب بجوار مسجد مصاب بطعنه بالرقبة .

علي الفور تم تشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الجريمة ، وتبين من فحص الكاميرات اصطحاب المجني عليه لشخصين داخل التوك توك الذي يعمل عليه عقب الانتهاء من عمله في الضرائب بزعم توصيلهما من منطقه السيدة زينب وحتي مكان العثور علي الجثمان بالخليفة.

تم تحديد المتهمين وضبطهما وتبين انهما عاطلين الأول ٣٦ سنة عاطل وسبق اتهامه في عدة قضايا ، والثاني ١٩ سنة وسبق اتهامه في قضايا

وامام رجال الأمن ، اعترفا بارتكاب الواقعة بقصد سرقه التوك توك وقيامهما بالبيع لعميل سيء النية تم ضبطه ، تم تحرير محضر ، وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة التستر على جريمة قتل

عقوبة التستر على جريمة قتل والتي يعاقب عليها قانون العقوبات بعقوبات رادعة لكل من يساعد مجرم هارب من العدالة عن طريق اخفائه أو التستر عليه أو توفير مكان لإيوائه، ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبة التستر على جريمة القتل في القانون والتي أقرها قانون العقوبات في نص المادة 145 التي تنص على عقوبة التستر على مجرم أو مساعدته.

عقوبة التستر على جريمة قتل

وتعد عقوبة التستر على جريمة قتل، إحدى الجرائم التي يعاقب عليها القانون، ويجهل العديد من المواطنين تلك العقوبة حيث يعد المتستر على مجرم شريكا في الجريمة حال إخفائه المجرم أو مساعدته وذلك في حالة إذا كان لديه دراية أو علم بالجريمة، وأيضا في حالة استطاعته الإبلاغ عن تلك الجريمة والمجرم للشرطة وقام بالتستر على المجرم وإخفائه عن العدالة.

عقوبة التستر على جريمة القتل في القانون 

ونصت مواد القانون على عقوبة التستر على جريمة قتل، حيث تضمنت المواد بالقانون رقم 58 لسنة 1937 على العقوبات ومن بينها نصوص المواد 138 و139 و141 و144 و145، وتصل العقوبة إلي الحبس، حيث يعد التستر على جريمة القتل جريمة كونها تعد تضليلا للعدالة والشرطة، ومساعدة لهروب المتهم في الجريمة سواء كانت بقصد أو بدون قصد، ويعاقب عليها القانون وفقا للمواد.

اركان جريمة التستر على مجرم

وتتضمن عقوبة التستر على جريمة قتل نصوص المادة 138 من قانون العقوبات والتي نصت على «كل شخص تم القبض عليه بالقانون ثم هرب يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، فإذا كان صادرا ضده أمرا بالقبض عليه وإيداعه السجن وكان محكوما عليه بالحبس أو بعقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن عامين أو بغرامة» فيما تنص المادة 139 من قانون العقوبات أنه كل شخص مكلف بحراسة متهم أو مرافقته أو نقله وقام المتهم بالهرب منه بإهمال يعاقب بالحبس والغرامة.

تابع موقع تحيا مصر علي