عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ تناقش دراسة نائب التنسيقية محمد السباعي بشأن تطبيق نظام الري الحديث

النائب محمد السباعي
النائب محمد السباعي

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء أمس، الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة وعضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تطبيق نظام الرى الحديث في محافظات مصر "الجدوى - الفرص - التحديات".

نائب التنسيقية محمد السباعي: نظم الري الحديثة تعد من الخطوات الهامة لترشيد استهلاك المياه

واستعرض النائب محمد السباعي، أهداف الدراسة، موضحاً أن الدولة تقوم بدور كبير جدا للحفاظ على المياه وتوفير الاحتياجات، وذلك من خلال القيام بمشروعات قومية مثل تبطين الترع والمجاري المائية وإنشاء محطات معالجة لإعادة الاستخدام، وذلك في ظل تحديات محدودية المياه التى تواجه البلاد.

وأضاف السباعي، والذي ترأس اجتماع اللجنة، أن نظم الري الحديثة تعد من الخطوات الهامة لترشيد استهلاك المياه ومواجهة تلك التحديات وسد الفجوة المائية.
ووجه السباعى عدد من الأسئلة بشأن ما تم تحقيقه علي أرض الواقع في مبادرة التحول لنظم الرى الحديث ومدى فرص نجاح ذلك الأمر في تحقيق خطة الدولة.

رئيس مصلحة الري:حصة مصر من المياه ثابتة منذ أن كنا ٢٠ مليون نسمة

من جانبه، قال رئيس مصلحة الرى محمد صالح، إن حصة مصر من المياه ثابتة منذ أن كنا ٢٠ مليون نسمة، مشيرا إلى أن مصر تستهلك ١١ مليار متر مكعب مياه شرب سنويا، وأن في ظل الزيادة السكانية المستمرة، سيكون من المتوقع أن نستخدم كامل حصتنا في الشرب.

وأكد أهمية مشروعات الدولة في إعادة استخدام المياه غير الصالحة، من خلال محطات معالجة المياه، وأشار إلى أن الرى الحديث هو طوق النجاه لمصر، إلا أن مشكلته هى تكلفته العالية في إنشائه وصيانته، مؤكدا ضرورة تتبنى الدولة لتكلفته بالكامل لمساعدة صغار المزارعين.

رئيس قطاع تطوير الري: هناك مكاسب عديدة من وراء تنفيذ نظام الرى الحديث

وأشار الدكتور يسرى خفاجى رئيس قطاع تطوير الرى، إلى أن هناك مكاسب عديدة من وراء تنفيذ نظام الرى الحديث، منها ترشيد استهلاك المياه والحفاظ علي البيئة وزيادة الإنتاجية وتقليل استهلاك الأسمدة، والقضاء علي الحشائش.

وأكد خفاجى، ضرورة التزام الأراضي الصحراوية الجديدة بتطبيق ذلك النظام الحديث في الرى تفعيلا  للقانون، مشيرا إلي أن القانون يعتبر عدم تطبيق الرى الحديث في تلك الأراضي الجديدة مخالفة قانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي