عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل الحكومة أمام مجلس الشيوخ: وفرنا التابلت فى الجمعيات الزراعية لتوفير الأفلام للمزارعين

رئيس مجلس الشيوخ
رئيس مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ، عرض محمد القرش، معاون وزير الزراعة استصلاح الأراضى، عرض إجراءات التحول الرقمى فى القطاع الزراعى منذ عام 2019.

مجلس الشيوخ اليوم

سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الإثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتى تشهد مناقشة الطلب المقدم من النائب إيهاب وهبة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي.

محمد القرش: تم ميكنة نحو 5700 جمعية زراعية بأجهزة تابلت

وأكد محمد القرش، معاون وزير الزراعة استصلاح الأراضى، بأنه تم ميكنة نحو 5700 جمعية زراعية بأجهزة تابلت، وتزويدهم بشاشات للعرض لتمكينها من بث الافلام الإرشادية للمزارعين، فضلا عن وتطوير قواعد بيانات للقطاع الزراعى وإطلاق "كارت الفلاح" الذى يعد بمثابة منظومة متكاملة لقواعد بيانات محدثة لحظيا، قائلًا : "نتحدث أكثر 7 ملايين فدان يتم متابعتها بشكل لحظى لاتخاذ القرار الصحيح".

محمد القرش: تم تدريب 8 آلاف شخص بالجمعيات الزراعية

وقال محمد القرش، معاون وزير الزراعة استصلاح الأراضى، إنه تم تدريب 8 آلاف شخص بالجمعيات الزراعية، وكافة العاملين بقطاع الزراعة على كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة، لاسيما والاستعداد للنقلة النوعية بالانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
وعن التحول الرقمى داخل القطاع الزراعي، أشار محمد القرش، معاون وزير الزراعة استصلاح الأراضى، إلى أن تم إعداد مجموعه انشطة وتطبيقات، وإبرام بروتوكول مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء منظومة رقمية متكاملة، وكذا مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد لحصر المساحات المنزرعة، مشيرًا إلى اطلاق مجموعه تطبيقات لخدمة الفلاح ومنها تطبيق المساعد الذكى "هدهد" لمساعدة الفلاح ونشر الوعى، وجارى العمل على تطويره.

ولفت محمد القرش، معاون وزير الزراعة استصلاح الأراضى، إلى الحرص على الميكنة وحوكمة القنوات فى المجال الزراعى، حيث تم إطلاق "حوكمة تداول الأسمدة" والتى تضمن من سير السماد من المصنع حتى وصلها إلى الفلاح، موضحا أنه يتم العمل على إدراج باقى الأراضى والمساحات التى لم يكن لها فرصة سابقا، واستكمال ما تم بذله من جهود فى منظومة كارت الفلاح.

رئيس مركز البحوث الزراعية: حققنا طفرة في الإنتاج الزراعي

فيما أكد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال الجلسة العامة، أنه خلال الفترة الماضية تم التغلب على عدد كبير من التحديات، قائلا: حققنا طفرة في الإنتاج الزراعي، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد تطور كبير في الإنتاج الزراعي، بناء على مردود المشروعات التي قامت بها الدولة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي