عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير عمرو حلمى بمناقشات التكنولوجيا والإنتاج الزراعي: تساعد على التعميق الصناعي والأمن الغذائي..فيديو

السفير عمرو حلمي
السفير عمرو حلمي

قال السفير عمرو حلمي، عضو مجلس الشيوخ، إن الزراعة ما هي إلا تربة وبذرة وري، مشيدًا بالتطور التكنولوجي الذي شهدناه مؤخرًا، ويجب أن التطور العلمي والتكنولوجي المجالات المختلفة.

مجلس الشيوخ اليوم

سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة الطلب المقدم من النائب إيهاب وهبة، وعشرين عضوا من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي".

السفير عمرو حلمي: يجب الاستفادة من التطور التكنولوجي في استخدام الأسمدة

وتابع السفير عمرو حلمي، عضو مجلس الشيوخ:" فيما يتعلق بالتربة، فأنه يجب الاستفادة من التطور التكنولوجي في استخدام الأسمدة، واستنباط أنواع جديدة من البذور لما ينتج محاصيل بصورة أكبر، معربًا عن سعادته عن اشارة النائب إيهاب وهبة للتجربة الهولندية، حيث أن هولندا عدد سكانها حوالي 17 مليون نسمة، وتعتبر ثاني أكبر مصدر ومنتج للمنتجات الغذائية على مستوى العالم.

واستكمل:" نهدف لتعظيم الأمن الغذائي وتعظيم صادراتنا للدول الأخرى". 

النائب محمود القط: مصر تعمل على توسيع الرقعة الزراعية

وفي نفس السياق فقد قال النائب محمود القط:" أن مصر تتعرض لندرة في المياه واحتمال الشح في المياه، مضيفًا:" وبالرغم من ذلك فأن مصر تعمل على توسيع الرقعة الزراعية".

واستكمل:" وزير الزراعة صرح في توشكى في نوفمبر 2023، بأن الأراضي المزروعة في توشكى سوف تحقق من انتاج القمح ما يعادل 3 محافظات مصرية بسبب استخدام التكنولوجيا في زراعة القمح في توشكى، متسائلًا:" هل استخدام التكنولوجيا الزراعية ستستخدم فقط في الأراضي التي يتم استصلاحها فقط حديثًا أم كل القرى المصرية، وإذا سيتم ذلك هل الدولة المصرية ستؤهل الفلاح المصري على استخدام التكنولوجية الحديثة، وهل المهندسين الزراعيين مؤهلين لكي يقنعوا الفلاح المصري الذي عاش على نمط زراعي معين على مدار سنوات بأن يستخدم التكنولوجيا الزراعية؟؟".

وأكد أهمية استخدام التكنولوجيا الزراعية، في كل الأراضي المصرية، لكن وزارة الزراعة تحتاج لخطة واضحة لتأهيل وتدريب المهندسين الزراعيين والجمعيات الزراعية.

النائب علاء مصطفى يؤكد أهمية دعم الشركات الناشئة في المجال الزراعي

فيما قدم النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر للنائب إيهاب وهبة على طلب المناقشة العامة المقدم منه حول لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي"، مؤكدًا أهمية دعم الشركات الناشئة فى المجال الزراعي، لاسيما وقدرتها على استخدام التكنولوجيا الحديثة، والتى من شأنها زيادة الإنتاج وحل كثير من المشاكل لاسيما فى ظل التغيرات المناخية.

تابع موقع تحيا مصر علي