عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توافق في الرؤي.. مصر والعراق يحذران من توسيع الصراع في المنطقة بسبب حرب غزة

علم مصر- العراق
علم مصر- العراق

حذر وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، من توسيع رقعة الصراع فى منطقة الشرق الأوسط على خلفية  الحرب الدائرة فى قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال مكالمة هاتفية مع نظيره العراقي فؤاد حسين.

تأكيد مصري عراقي على عمق وصلابة العلاقات بين البلدين

وفى التفاصيل، قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزيرين أكّدا خلال الاتصال علي عمق وصلابة العلاقات المصرية - العراقية، ورغبتهما المشتركة في الارتقاء بها إلى آفاق رحبة تحقق مصالح الشعبين الشقيقين وتحفظ سلامة واستقرار كل منهما. وقد استعرض الوزيران أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، واتفقا علي مواصلة التنسيق من أجل تنفيذ مشروعات التعاون الثنائى القائمة.

سامح شكري- فؤاد حسين

شكري: مصر تدعم بشكل كامل أمن واستقرار العراق 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن:" الاتصال تطرق إلى التصعيد العسكرى الذي تشهده المنطقة، بما فى ذلك ما شهدته الساحتين العراقية والسورية مؤخراً"، حيث شدد الوزير شكري على ضرورة العمل على احتواء التوتر المتزايد في المنطقة، مؤكداً على أن القاهرة تدعم بشكل كامل أمن واستقرار العراق الشقيق.

مصر والعراق يحذران من توسيع الصراع في المنطقة بسبب حرب غزة

وأردف أبو زيد، أن:" الحوار تطرق إلى الوضع فى قطاع غزة، حيث أعاد وزير الخارجية التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار والعمل على إدخال المساعدات بشكل مستدام للتعامل مع الوضع الإنساني المتفجر في القطاع". وشدد وزير الخارجية على مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة، وبما ينذر بدفع الإقليم إلى المزيد من حالة عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبه.

شكري: يجب تحدد إطار زمني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

وأمس أكد وزير الخارجية سامح شكري على ضرورة تحديد إطار زمني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، منوهاً من خطورة التصعيد العسكري المتواصل فى منطقة البحر الأحمر، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفى عقده مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني 

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري: "يجب التعامل مع القضية الفلسطينية عبر إطار سياسي شامل وتحديد إطار زمني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة"

وأضاف شكري تعقيباً على تطورات الأوضاع الراهنة فى منطقة البحر الأحمر وتصعيد الهجمات البحرية فى هذا الممر المائي الحيوي قال: “نسعى لتجنب التصعيد في المنطقة وناقشنا خطورة اتساع الصراع في البحر الأحمر”

وبدوره، أعرب وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه عن شكره لمصر على تعاونها لتيسير الإجراءات الإنسانية المتخذة بشأن الوضع في غزة، مشيراً إلى أن باريس تعمل مع الإدارة المصرية للوصول إلى دولة فلسطينية،

وقال وزير الخارجية الفرنسي:" نشكر مصر على تعاونها معنا لتيسير الإجراءات الإنسانية المتخذة بشأن الوضع في غزة"، مضيفاً أننا:"نعمل مع مصر من أجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية"

تابع موقع تحيا مصر علي