عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الدولار يودع الـ50».. انهيار سعر الأخضر بالسوق السوداء والحكومة تفجر مفاجأة

الدولار
الدولار

استمر سعر الدولار الآن في مصر، في التراجع بشكل ملحوظ في السوق السوداء ليهبط دون الـ50 جنيها ، بعدما سجل بين 71 - 73 جنيها كأعلى سعر مسجلا أكبر خسارة في تاريخ التعاملات بالسوق الموازية.

سعر الدولار في مصر تحديث يومي

وشهدت عبارة سعر الدولار في مصر تحديث يومي، بحثا كثيفا عبر جوجل  بعدما شهدت السوق السوداء تراجعا كبيرا خلال الساعات الماضية،  بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بقيمة 200 نقطة أساس ـ مع الحملات الأمنية التي قيدت التعاملات في السوق الموازية مع تصريحات صندوق النقد الدولي الأخير، فضلا عن اقتراب دخول سيولة دولارية كبيرة قريبا تشمل دعم مالي كبير الاتحاد الأوروبي، طبقا لتصريحات رسمية من وزارة الخارجية.

تراجع سعر الدولار

وهبط سعر الدولار بقيمة نحو 23 جنيهات دفعة واحدة في السوق السوداء مقابل الجنيه ليسجل قرب 50 جنيها، بعدما سجل مستويات قياسية لا تبعر عن السعر الحقيقي للأخضر مقابل الجنيه.

الدولار

الحكومة تعلن مفاجأة

وبالتزامن مع تراجع الدولار القوي، أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه  بداية من مارس المقبل سوف يتم مراقبة المنتجين ومدي التزامهم بوضع الأسعار على السلع، والحكومة حريصة على توفير كافة السلع والمنتجات الأساسية، من خلال توفير المواد الخام للمصنعين.

وأضاف محمد الحمصاني، في تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم توفير كافة السلع للمواطنين، بالإضافة إلى استئناف العمل على مبادرات أهلا رمضان في المحافظات، فضلا عن توفير الاحتياجات الأساسية لصناعة الأدوية وذلك خلال اجتماعه مع محافظ البنك المركزي.

وأوضح الحمصاني، أن رئيس الوزراء أكد على ضرورة سرعة الإفراج عن احتياجات مصانع الأدوية الموجودة بالجمارك. 

تراجع الدولار في السوق السوداء

وعن سر تاجع الدولار في السوق السوداء ، فقال الدكتور محمد شادي الخبير الاقتصادي، إن الإدارة المصرية حسمت موقفها من الدولار من فترة وقررت عدم تنفيذ التعويم وستعمل على تخفيض سعر الدولار.

وأضاف محمد شادي، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الاتفاق الذي سيصدر خلال أيام مع صندوق النقد الدولي سيكون منصفاً للإدارة المصرية، موضحا أنه بعد الانخفاض الكبير في سعر الدولار اليوم سيحدث انخفاض إضافي خلال الفترة القادمة.

في نفس السياق، طل الإعلامي مصطفى بكري قبل يومين في برنامجه عبر قناة صدى البلد وأكد أن أسعار الدولار ستشهد تراجعا كبيرا خلال الفترة المقبلة، مستشهدا بقرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة وإلقاء القبض على أباطرة السوق السوداء ومصادرة أموالهم خلال الفترة الماضية.

الدولار

قرار البنك المركزي 

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قررت ، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

ارتفاع الاحتياطي النقدي

وأعلن البنك المركزى المصرى، إن صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع إلى 35.249 مليار دولار نهاية يناير 2024، مقارنة بـ 35.219 مليار دولار في نهاية شهر ديسمبر 2023 بارتفاع قدره 30 مليون دولار

سعر الدولار فى البنوك المصرية

ويستعرض لكم موقع تحيا مصر سعر الدولار مقابل  فى البنوك المصرية والتى جاءت كالتالي:

سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى نحو 30.84 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى نحو 30.75  جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر نحو 30.75 جنيه للشراء، ونحو 30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية نحو 30.85 جنيه للشراء، 30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib" نحو 30.85 جنيه للشراء، ونحو 30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى مصرف أبو ظبى الإسلامى نحو 30.90 جنيه للشراء، ونحو 30.95 جنيه للبيع

سعر الدولار فى بنك قطر الوطني الأهلي QNB  نحو 30.85 جنيه للشراء،  30.95 جنيه للبيع. 

تابع موقع تحيا مصر علي