عاجل
الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مئات المصابين وحالة وفاة.. وباء تنفسي يضرب كلية عسكرية بكولومبيا

وباء
وباء

فارق طالب عمره 18 عاما الحياة ونقل اثنان إلى العناية المركزة ووضع نحو مئة شخص قيد الحجر الصحي، بعد رصد "عدوى تنفسية" بين تلامذة كلية عسكرية بالعاصمة الكولومبية بوجوتا.

وكشفت أمانة الصحة في بلدية العاصمة الكولومبية في بيان أن وباء عدوى حادة وخيمة في الجهاز التنفسي يحتمل أن تكون ناجمة عن الإنفلونزا تم رصدها في كلية الجنرال خوسيه ماريا كوردوفا العسكرية.

وبالإضافة إلى التلميذ المتوفى، فقد تعرض للعدوى 290 شخصا بينهم 101 ظهرت عليهم أعراض المرض والـ98 الباقون وضعوا في الحجر الصحي، وفق البيان.

وأضاف البيان أنه "تم نقل ثلاثة من المصابين إلى المستشفى اثنان منهم استدعت حالتهما وضعهما في وحدة العناية المركزة".

وقالت بلدية العاصمة إن السلطات الصحية واصلت "البحث النشط عن الحالات وعزل الأعراض التنفسية المحتملة الأخرى".

وطلبت البلدية من أفراد عائلات التلامذة الإبلاغ عن أية أعراض تنفسية قد تظهر عليهم.

وأكد الجيش الكولومبي الحالة الوبائية وقال في بيان إنه اتخذ إجراءات عدة من أجل منع انتشار المرض من بينها خصوصا وضع أسوار وبائية وترسيم حدود مناطق وتطبيق إجراءات عزل.

سبب ظهور فيروسات جديدة

كشف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين أن عن طبيعة وباء إكس الذي تم الحديث حول تهديده للبشرية.

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة يكشف سبب ظهور فيروسات جديدة

علق مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين ، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، أنه على وباء اكس الذي يهدد البشرية حاليا طبقا لما صرحت به وزاره الصحة العالمية او من المتوقع ان تظهر في أي وقت ان الأوبئة الموجودة في العالم كثيره للغاية ومصر تقوم برصد ما يحدث في العالم وما تصرح به وزاره الصحة العالمية اعراض او فيروسات جديده مشيرا الى ان المرض الأخير الذي تحدثت عنه وزاره الصحة العالمية كشفت انه كان هناك فيروسات تعيش تحت الثلج في القطب الشمالي من الكره الأرضية وانه مع تغير المناخ وذوبان الثلج قد تخرج الفيروسات الكامنة منذ سنوات طويلة.

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: لم تظهر مظاهر لانتشار وباء إكس

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك أنواع كثيرة من البكتيريا كما يوجد انواع كثيره من الفيروسات وجميع الدول بها فيروسات مزمنة وأمراض وبائية وامراض كثيرة تنتشر وحركة العالم حركة مستمرة سواء برية او بحرية او جوية، موضحا انه لا يستبعد اي وجود اي او بيئه اما عن مرض عن وباء لم يتم رد او نشر أبحاث علميه او مظاهر كلينيكيه لانتشار هذا الوباء ولكن ما علينا هو تحليل الكلام الذي يدور.

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة يكشف المعايير التي تحدد المرض ومن بينها إكس

واكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، انه حتى هذه اللحظة لم يتم ظهور أي جديد او بالنسبة لوباء إكس او بالنسبة للفيروسات التنفسية المنتشرة، ووزارة الصحة المصرية تتابع بينها كل ما يحدث على ارض الواقع مع الناس ومع ما يرصد علميه وما يرصد من الطب الوقائي، بالرغم من ان هناك فيروسات تنفسيه وموجوده وهناك اشخاص أصيبوا بها الا انه لك اربعه معايير علميه بالنسبة لأي فيروس او أي ميكروب جديد هو مدى انتشاره اسالنا زاد العدد كلما اصبح له تأثير، بالإضافة الى الاعراض الإكلينيكية لهذا الفيروس او البكتيريا التداعيات التي تحدث للمرضى سواء المرضى الطبيعيين او الذين يعانون من الامراض، بالإضافة الى المعيار الرابع لوباء إكس وهو عدد الذين يحتاجون الى الدخول للمستشفيات ونسب الوفيات.

تابع موقع تحيا مصر علي