عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صفقة الأسرى.. تحيا مصر يكشف قائمة الأسماء التي تطالب حماس بالإفراج عنهم

أسرى إسرائيليين لدى
أسرى إسرائيليين لدى حماس

كشفت صحيفة  The Times of Israel  العبرية فى تقرير مفصل عن قائمة الأسماء التى تسعى حركة حماس الإفراج عنهم فى  صفقة الأسرى المرتقبة والتى تشهد تعثرات بسبب الشروط و (الضمانات) التى يطالبها الطرفين لاتمام الصفقة بعد انهيار اتفاق الأسرى الذي تم فى نوفمبر الماضي والذي ادي إلى تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين حماس وإسرائيل.

قائمة الأسماء الذي تطالب حماس بالإفراج عنهم

ووفق التقرير الذي نشر فى الصحيفة العبرية، فمن المتوقع أن تطالب حماس بالإفراج عن عدد من الأشخاص الذين يقضون جميعا أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية، كجزء من هدنة محتملة واتفاق إطلاق سراح رهائن مع إسرائيل، وفقا لقناة 12 العبرية.

وذكرت قناة 12 العبرية أن القائمة تشمل أسماء الذين يقفون وراء بعض أكبر الهجمات في إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005 مثل عبد الله البرغوثي، عباس السيد، إبراهيم حامد، أحمد سعدات، ومحمد عرمان.

 أحمد سعدات

وأطلقت حماس سراح 105 رهائن في أواخر نوفمبر كجزء من اتفاق هدنة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح حوالي 300 سجين فلسطيني، معظمهم من النساء والمشتبه بهم دون السن القانونية.

نتنياهو يرفض شروط حماس

وسعت الحركة إلى دفع ثمن أعلى بكثير مقابل إطلاق سراح الرهائن الـ 132 المتبقين – وتم تأكيد مقتل 29 منهم – بما في ذلك إطلاق سراح أعداد كبيرة من السجناء الفلسطينيين ، ووقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وإنهاء الحصار وإعادة إعمار القطاع. ومن غير المرجح أن توافق إسرائيل على هذه الشروط، وقد تعهدت بتعزيز عملياتها في غزة لتفكيك حماس. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أيضا إن إسرائيل لن تطلق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين في صفقة محتملة.

مهندس حماس عبد الله البرغوثي على قائمة المطلوبين للاتمام صفقة الأسرى

وقالت القناة 12 العبرية إن على رأس القائمة المتوقعة لحماس عبد الله البرغوثي ، الملقب بـ “مهندس حماس”، والذي يعتبر أكبر خبير متفجرات في الحركة الفلسطينية باستثناء محتمل يحيى عياش، الذي اغتيل في عام 1996. وكان البرغوثي مسؤولا عن التخطيط لهجمات مثل التفجير الانتحاري الذي وقع في مطعم سبارو في القدس عام 2003 والذي أسفر عن مقتل 16 شخصًا؛ والتفجير الانتحاري "مقهى مومنت" في عام 2002 والذي أسفر عن مقتل 11 شخصًا؛ وتفجير الجامعة العبرية عام 2002 الذي أدى إلى مقتل تسعة أشخاص، من بينهم خمسة مواطنين أمريكيين.

وفي المجمل، كان البرغوثي مسؤولاً عن مقتل 66 إسرائيلياً. وحكم عليه بـ 67 حكما بالسجن المؤبد، وهو أكبر حكم يصدر على الإطلاق لسجين فلسطيني.

عبد الله البرغوثي

ومن بين الأسماء المحتملة لحماس أيضا، وفقا للتقرير، عباس السيد، قائد الجناح العسكري لحماس في مدينة طولكرم بالضفة الغربية. خطط لعملية تفجير فندق بارك عام 2002 في نتانيا خلال عيد الفصح، والتي أسفرت عن مقتل 30 إسرائيليًا معظمهم وإصابة 140 آخرين، وحكم على السيد بـ 35 حكماً بالسجن المؤبد.

ومن المتوقع أيضًا أن تسعى حماس إلى إطلاق سراح إبراهيم حامد، الذي يعتبر أخطر أسير تحتجزه إسرائيل حاليًا. وكان قائد الجناح العسكري لحركة حماس في جميع أنحاء الضفة الغربية وكان وراء العديد من الأعمال . وأُدين حامد في نهاية المطاف بقتل 46 مدنياً وحُكم عليه بـ 54 حكماً بالسجن مدى الحياة.

الإفراج عن أحمد سعدات زعيم الجبهة الشعبية الماركسية اللينينية لتحرير فلسطين

ومن المتوقع أيضًا أن يكون أحمد سعدات، زعيم الجبهة الشعبية الماركسية اللينينية لتحرير فلسطين، على قائمة حماس. يعتبر سعدات رمزا في المجتمع الفلسطيني، وهو العقل المدبر لاغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي عام 2001، وحكم عليه بالسجن 30 مدى الحياة. في العام الماضي، تم وضعه في الحبس الانفرادي كجزء من حملة على خلية تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين متهمة بمحاولة تنفيذ هجمات في الضفة الغربية والتي كانت مرتبطة بأعضاء في السجون.

وذكر التقرير التلفزيوني أن محمد عرمان، قائد أسرى حماس في السجون الإسرائيلية، مطلوب أيضًا لإطلاق سراحه من قبل الحركة. وكان عرمان أيضًا أحد المخططين وراء تفجير مقهى Moment والتفجير الانتحاري في الجامعة العبرية. وحكم عليه بـ 36 حكما بالسجن مدى الحياة.

وقال أسامة حمدان، المسؤول الكبير في حماس في بيروت، يوم الجمعة، إن الحركة تسعى إلى إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين المحتجزين بسبب أعمال تتعلق بالصراع مع إسرائيل، بما في ذلك أولئك الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة.

وأعرب العديد من الوزراء في الحكومة، وخاصة وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، عن معارضتهم للاتفاق الذي قد يؤدي إلى إطلاق سراح الإرهابيين المدانين بتهم القتل.

وأطلق بن جفير حملة عبر الرسائل النصية القصيرة لحث المواطنين على تقديم التماس للحكومة ضد مثل هذا الترتيب.

هدنة في غزة لمدة 6 أسابيع

ووفقا لبعض التقارير، فإن الخطوط العريضة التي تم التوصل إليها في باريس توفر إمكانية وقف القتال في غزة لمدة ستة أسابيع للمرة الأولى منذ أواخر نوفمبر، وإطلاق سراح جميع الرهائن الذين ما زالوا في غزة. ومع ذلك، ذكرت تقارير أخرى أن الإطار ينص على إطلاق سراح 35 رهينة فقط - من النساء والمسنين والمرضى - خلال هدنة أولية مدتها 35 يومًا، مع احتمال توقف القتال لمدة أسبوع آخر يمكن خلاله إجراء مفاوضات بشأن الاتفاق. ولا تزال تقارير أخرى تشير إلى شروط مختلفة في الاتفاق الإطاري غير المؤكد.

ووصف مسؤول مصري كبير مطلع على المناقشات يوم الجمعة الاقتراح لوكالة أسوشيتد برس، قائلاً إنه يتضمن هدنة مبدئية مدتها ستة إلى ثمانية أسابيع ستطلق خلالها حماس سراح الرهائن المسنين والنساء والأطفال مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين الذين تعتقلهم إسرائيل.

اسري إسرائيليين لدي حماس

وستستمر المفاوضات طوال تلك المرحلة بشأن إطالة أمد الهدنة والإفراج عن المزيد من الأسرى والرهائن. وستسمح إسرائيل بزيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة إلى ما يصل إلى 300 يوميا – من بضع عشرات حاليا – وتسمح لسكان غزة النازحين بالعودة تدريجيا إلى منازلهم في الشمال، وفقا للاقتراح.

وتصر حماس على إنهاء الحرب بضمانات دولية و"الانسحاب الكامل" للقوات الإسرائيلية من غزة.

وتسعى إسرائيل إلى التوصل إلى هدنة مؤقتة من شأنها تحرير الرهائن قبل مواصلة جهودها الحربية لتدمير قدرات حماس العسكرية والحكمية في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي