عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أصيب بالسرطان.. آخر تطورات الحالة الصحية لملك بريطانيا تشارلز الثالث

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

أعلن قصر باكنغهام أنه تم تشخيص إصابة ملك بريطانيا تشارلز الثالث بنوع من السرطان وبدأ تلقي العلاج بانتظام، ولم يكشف القصر الملكي تفاصيل أخرى حول مرحلة السرطان أو تشخيصه، والذي تم اكتشافه خلال تلقي الملك تشارلز علاج لتضخم البروستاتا.

إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان

وقال القصر إن:"  الملك تشارلز بدأ العلاجات الاعتيادية وسيؤجل الواجبات العامة خلالها" مضيفاً أنه:" يتطلع إلى العودة إلى الخدمة العامة الكاملة في أقرب وقت ممكن".

وأضاف القصر إن:" الملك اختار أن يعلن عن علاجه من السرطان لأنه كان راعيا لعدد من الجمعيات الخيرية المتعلقة بالسرطان عندما كان أميرا لويلز". كما أعلن أيضًا عن علاج البروستاتا، بهدف تشجيع المزيد من الرجال على إجراء فحوصات البروستاتا.

الملك تشارلز الثالث

من يحل محل الملك تشارلز الثالث فى غيابه؟

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية  BBC فأبلغ تشارلز ابنيه شخصيًا بتشخيص حالته، وقيل إن أمير ويلز كان على اتصال منتظم بوالده، كما تحدث الأمير هاري، الذي يعيش في الولايات المتحدة، مع والده وسيسافر إلى المملكة المتحدة لرؤيته في الأيام المقبلة.

وعلى الرغم من أنه سيوقف فعالياته العامة مؤقتًا، إلا أن الملك سيواصل دوره الدستوري كرئيس للدولة، بما في ذلك الأعمال الورقية والاجتماعات الخاصة.

ومن المفهوم أن لقاءاته الأسبوعية مع رئيس الوزراء ريشي سوناك ستستمر وستكون شخصيًا، ما لم ينصح الأطباء بالحد من هذا الاتصال.

ويشار إلى أنه هناك آلية دستورية عندما يكون رئيس الدولة غير قادر على القيام بواجباته الرسمية - في هذه الحالة يمكن تعيين "مستشاري الدولة" ليحلوا محل الملك.

وفي الوقت الحاضر يشمل ذلك الملكة كاميلا، والأمير ويليام، والأميرة الملكية، والأمير إدوارد. لم يعد يتم استدعاء الأمير هاري ودوق يورك لأنهما من أفراد العائلة المالكة غير العاملين.

وانسحب الأمير ويليام مؤقتًا من الارتباطات العامة بينما كان يساعد زوجته كاثرين، أميرة ويلز، أثناء تعافيها من عملية جراحية في البطن أجرتها الشهر الماضي، لكنه أعلن أمس أنه سيعود إلى مهامه العامة في وقت لاحق من هذا الأسبوع .

الملك تشارلز الثالث يخضع لعملية جراحية

وكان الملك تشارلز قد أجرى عملية جراحية في البروستاتا في أحد مستشفيات لندن الخاصة منذ أكثر من أسبوع. وقال القصر في ذلك الوقت إن العلاج كان لحالة “حميدة”.

وشكرت الجمعية الملكية للطب الملك على تسليط الضوء على "كيف أن السرطان عشوائي" وحثت أفراد الجمهور المؤهلين لإجراء فحوصات السرطان على تحديد موعد.

وقال رئيسها الدكتور جاي فيرما: "من فضلك لا تخجل، كلما زادت المعلومات المتوفرة لدينا كلما كان ذلك أفضل للمساعدة - كما نأمل - في استبعاد السرطان، أو إذا لم يكن الأمر كذلك، وضعك على المسار العلاجي الأنسب".

يصاب واحد من كل شخصين فى بريطانيا بالسرطان

ويصاب واحد من كل شخصين في المملكة المتحدة بنوع ما من السرطان خلال حياته.

وهناك أكثر من 200 نوع من السرطان، وأكثرها شيوعاً في المملكة المتحدة هي سرطان الثدي والرئة والبروستاتا والأمعاء، وفقاً لموقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وبالنسبة للعديد من أنواع السرطان، تزداد فرصة الإصابة به مع تقدم العمر. وتشير أرقام المملكة المتحدة، في المتوسط، كل عام، إلى أن أكثر من ثلث (36٪) حالات السرطان الجديدة كانت لدى أشخاص تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر.

وتمنى رئيس الوزراء ريشي سوناك للملك "الشفاء التام والعاجل"، كما فعل زعيم حزب العمال السير كير ستارمر ورئيس مجلس العموم السير ليندساي هويل. وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه وقال إنه سيتحدث مع الملك، وفي منشور على منصة إكس قال : "إن تشخيص السرطان وعلاجه والنجاة منه يتطلب الأمل والشجاعة المطلقة. أنا وجيل ننضم إلى شعب المملكة المتحدة في الصلاة من أجل أن يتعافى جلالته سريعًا وكاملًا."

الملك تشارلز الثالث ووالدته الملكة إليزابيث

وتوفي بو، نجل بايدن، بسرطان الدماغ عن عمر يناهز 46 عاما، كما توفي صديقه القديم السيناتور الجمهوري جون ماكين أيضا بسبب السرطان في عام 2018.

واعتلى تشارلز العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في سبتمبر 2022، وتم تتويجه في مايو.

تابع موقع تحيا مصر علي