عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممنوع من الترشح للانتخابات.. تفاصيل الحكم على أحمد طنطاوي بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ

أحمد طنطاوي
أحمد طنطاوي

قضت محكمة جنح المطرية اليوم، بالحكم علي أحمد طنطاوي، ومدير مكتبه بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وغرامة 20 ألف جنيه، ومنع من الترشح للانتخابات النيابية لمدة 5 سنوات، ومعاقبة 21 آخرين من أعضاء حملته، سنة مع الشغل والنفاذ، لاتهامهم بتداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات المختصة، بمخالفة للقانون، عبر دعوة المواطنين لتوقيع توكيلات شعبية لتأييد طنطاوي.

أحمد طنطاوي اليوم

محاكمة أحمد طنطاوي جاءت بعدما وجهت له النيابة العامة ولأعضاء حملته ومدير مكتبه، تهم بتداول أوراق تتعلق بالتوكيلات الشعبية التي كان قد أعلن عنها أثناء اجراءات الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث أشارت النيابة إلى أن ذلك حدث بالمخالفة للقانون، بدون إذن السلطات المختصة، حيث دعى أحمد طنطاوي وأعضاء حملته المتهمين المواطنين بالتوقيع على تلك التوكيلات الشعبية.

تفاصيل محكمة أحمد الطنطاوي في قضية التوكيلات الشعبية

وكشف المحامي محمد أبو الديار، تفاصيل الجلسة الرابعة لمحاكمة المتهمين في قضية التوكيلات الشعبية، والمتهم فيها أحمد الطنطاوي، النائب السابق، وعدد من أفراد حملته.

المحمامي محمد أبو الديار

وقال "أبو الديار"، في تصريحات أدلى بها لموقع تحيا مصر، إن  الجلسة الرابعة لـ قضية التوكيلات الشعبية المتهم فيها أحمد طنطاوي وعدد من أفراد حملته، شهدت مرافعة فريق الدفاع عن المتهمين، حيث  استمعت المحكمة لأكثر من ساعتين ونصف لمرافعات كل المحامين.

وأشار المحامي والمنساق العام لحملة أحمد الطنطاوي، أن النيابة خلال الجلسة الرابعة، شهدت تعقيب النيابة على المرافعات التي كانت الجلسات الماضية.

تفاصيل اتهام أحمد الطنطاوي وفريق حملته في قضية التوكيلات الشعبية

وكانت تحريات الأجهزة الأمنية، قد وجهت إلى أحمد الطنطاوي وفريق حملته الانتخابية المتهمين تهم التزوير،  لأوراق تخص الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 23 ديسمبر الماضي، وذلك بدون إذن مسبق من السلطات المختصة، حيث وقع ذلك في نطاق 4 محافظات.

صورة أثناء توقيع البعض على توكيلات أحمد طنطاوي

وكان أحمد الطنطاوي، قد وصل صباح اليوم إلى مقر محاكمته بمحكمة جنح الأميرية المنعقدة في محكمة الزيتون وأعضاء حملته السابقة.

أحمد الطنطاوي.. بين سباق الرئاسة والخروج على القانون

تجدر الإشارة إلى أن أحمد طنطاوي عزم على خوض الانتخابات الرئاسية 2024، وشرع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للترشح، فيما لم ينجح في جمع التوكيلات الشعبية اللازمة للترشح على منصب رئيس الجمهورية، إذا يتطلب من الراغب في الترشح جمع 25 ألف توكيل من 15 محافظة بحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة، أو جمع 20 تزكية من  نواب البرلمان للترشح، وهو ما لم ينجح فيه أحمد الطنطاوي، ليغادر السباق الرئاسي الذي فاز به الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أن يدخله.

لكن لازالت تداعيات الاجراءات التي قام بها أحمد الطنطاوي مستمرة إلى الآن، بعدما اتجه إلى إجراء وصفته النيابة بأنه غير قانوني وتزوير لمكستندات رسمية وتداولها بغير الرجوع إلى السطات المتصة.

وهكذا، ينتظر أحمد الطنطاوي مصيره خلال الأيام المقبلة هو وأعضاء حملته ومدير مكتبه، حيث تفصل المحكمة في القضية في 5 أبريل المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي