عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إصابة تشارلز الثالث بالسرطان.. ماهي مهام ملك بريطانيا والوريث العرش؟

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

أعلن قصر باكنغهام أن الملك تشارلز الثالث يخضع للعلاج من السرطان.ولم يذكر نوع السرطان الذي يعاني منه الرجل البالغ من العمر 75 عاما، لكنه أكد أنه ليس سرطان البروستاتا. وقد عولج الملك مؤخرا من تضخم البروستاتا، وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر كواليس الحياة الملكية فى بريطانيا ومهام الملك تشارلز الثالث.

ما هي مهام ملك تشارلز الثالث؟

فوفق تقرير نشرته  BBC  البريطانية، فإذا أصبح الأمر أن الملك لم يكن قادراً على القيام بواجباته الرسمية لفترة مؤقتة، فسيتم تعيين اثنين أو أكثر من أفراد العائلة المالكة كمستشارين للدولة ليحلوا محله ويمكن أن يشمل ذلك الملكة، وأمير ويلز، والأميرة الملكية، ودوق إدنبرة.

والملك هو رئيس الدولة في المملكة المتحدة، لكن صلاحياته رمزية ويتلقى رسائل يومية من الحكومة في صندوق جلدي أحمر، بما في ذلك ملخصات قبل الاجتماعات المهمة، أو المستندات التي تحتاج إلى توقيعه، كما يلتقي رئيس الوزراء عادة بالملك يوم الأربعاء في قصر باكنغهام وتكون هذه الاجتماعات خاصة تمامًا، ولا يتم الاحتفاظ بسجلات رسمية لما يقال.

ملك بريطانيا تشارلز الثالث

وللملك أيضًا عدد من الأدوار البرلمانية الرسمية:

-  تعيين الحكومة - عادة ما يتم استدعاء زعيم الحزب الذي يفوز في الانتخابات العامة إلى قصر باكنغهام، حيث تتم دعوته لتشكيل الحكومة. كما يقوم الملك بحل البرلمان رسميًا قبل الانتخابات العامة

- الموافقة الملكية - عندما يتم تمرير أي تشريع من خلال البرلمان، يجب أن تتم الموافقة عليه رسميًا من قبل الملك حتى يصبح قانونًا. آخر مرة تم فيها رفض الموافقة الملكية كانت في عام 1708

- يستضيف الملك رؤساء الدول الزائرين، ويلتقي بانتظام بالسفراء الأجانب والمفوضين الساميين.

ما هي مهام  ملكة بريطانية؟ 

وفي السنة الأولى من حكمه، زار تشارلز عددًا من الدول، من بينها ألمانيا ، وفرنسا ، وكينيا . وتشارلز هو أيضًا رئيس الكومنولث، وهي رابطة تضم 56 دولة مستقلة تضم 2.5 مليار شخص .وهو رئيس دولة لـ 14 دولة من هذه الدول، المعروفة باسم عوالم الكومنولث، بالإضافة إلى تبعيات التاج - جزر القنال وجزيرة مان.

وتتولى الملكة مهامها العامة نيابة عن 90 مؤسسة خيرية تدعمها.

تشارلز الثالث وزوجته

والأمير ويليام هو الابن الأكبر للملك تشارلز وزوجته الأولى الأميرة الراحلة ديانا. بعد وفاة الملكة، أصبح أمير ويلز ودوق كورنوال مع احتفاظه بلقب دوق كامبريدج السابق . وهو متزوج من كاثرين، أميرة ويلز ودوقة كورنوال وكامبريدج . لديهم ثلاثة أطفال: الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس

من هو وريث الملك تشارلز؟

وريث الملك تشارلز هو ابنه الأكبر أمير ويلز. ويأتي الابن الأكبر لويليام، الأمير جورج، في المركز الثاني في ترتيب ولاية العرش، وابنته الأميرة شارلوت في المركز الثالث. ويأتي شقيقها الأصغر الأمير لويس في المركز الرابع والأمير هاري في المركز الخامس.

 

الأمير ويليام وزوجته وابناءه

من أين تحصل العائلة المالكة على أموالها؟

تتلقى العائلة المالكة دفعة سنوية من دافعي الضرائب، تُعرف باسم المنحة السيادية، والتي تُستخدم لدفع النفقات الرسمية، مثل صيانة الممتلكات وتكاليف الموظفين.

يعتمد المبلغ على نسبة من أرباح شركة Crown Estate، وهي شركة عقارية يملكها الملك ولكنها تدار بشكل مستقل. وكان لديها أصول بقيمة 16.5 مليار جنيه استرليني في عام 2022.

وبلغت قيمة المنحة السيادية 86.3 مليون جنيه إسترليني في الفترة 2022-2023، وهي نفس القيمة في الفترة 2021-2022. لكن إجمالي الإنفاق لهذا العام بلغ 107.5 مليون جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 5٪ عن 102.4 مليون جنيه إسترليني تم إنفاقها في العام السابق، مع سحب أكثر من 20 مليون جنيه إسترليني من الاحتياطيات المالية لتغطية العجز.

ويتلقى الملك أيضًا الأموال من ملكية خاصة تسمى دوقية لانكستر، والتي تنتقل من ملك إلى ملك. وهي تغطي أكثر من 18000 هكتار من الأراضي، بما في ذلك العقارات في وسط لندن. تبلغ قيمته 654 مليون جنيه إسترليني، ويدر أرباحًا تبلغ حوالي 20 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

ويمتلك بعض أفراد العائلة المالكة مجموعات فنية ومجوهرات وطوابع خاصة يمكنهم بيعها أو استخدامها لتوليد الدخل كما يرغبون.

وفي 6 مايو 2023، تم تتويج تشارلز وزوجته كاميلا من قبل رئيس أساقفة كانتربري أمام أكثر من 2000 ضيف، بما في ذلك السياسيين العالميين وزملائهم الملوك والملكات والزعماء الدينيين والمشاهير وأبطال المجتمع.

أين تعيش العائلة المالكة؟

يخضع المقر الرسمي للملك والملكة، قصر باكنغهام، لعملية تجديد بقيمة 369 مليون جنيه إسترليني لمدة 10 سنوات . لقد قسموا وقتهم بين كلارنس هاوس في لندن وهايجروف في جلوسيسترشاير.

وتشمل المساكن الملكية الأخرى قلعة وندسور، وساندرينجهام، في نورفولك، وقصر هوليرود هاوس، في إدنبرة، وقلعة بالمورال، في أبردينشاير.

ما مدى شعبية العائلة المالكة؟

أشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف وشمل أكثر من 2000 شخص بالغ في بريطانيا قبل الذكرى السنوية الأولى لوفاة الملكة إليزابيث إلى وجود انقسام حاد بين الأجيال.

وبشكل عام، أراد 62% الحفاظ على النظام الملكي، في حين دعم 26% رئيساً منتخباً للدولة - مقارنة بـ 17% قبل عقد من الزمن.

ولكن في حين أن 80% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يؤيدون النظام الملكي، فإن 37% فقط من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا يوافقون على ذلك.

كان هناك أيضًا دعم أقل للعائلة المالكة في اسكتلندا أو ويلز مقارنة بإنجلترا، حيث كان لدى لندن مستويات أعلى من الأشخاص ضد النظام الملكي مقارنة بأي مكان آخر في البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي