عاجل
الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الموساد يتسلم رد حماس على الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى

الأسرى الإسرائيليين
الأسرى الإسرائيليين

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، أن الوسيط القطري أرسل رد حركة حماس إلى الموساد والجهات المختصة ستدرس تفاصيله بشكل حذر ودقيق بشأن الهدنة.

وذكر بيان عن مكتب نتنياهو والموساد، أن رد حماس تم تسليمه من قبل الوسيط القطري الى الموساد وتفاصيله يتم بحثها بشكل معمق من قبل المسؤولين المشاركين في المفاوضات.

وفي تعليق جاء بعد تسليم حركة حماس ردها على مقترح الهدنة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستواصل القتال بغزة حتى تحقيق النصر.

وقدمت حركة حماس مساء اليوم الثلاثاء، ردها حول اتفاق الإطار في باريس لقطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن رد حماس على اتفاق الإطار يجعل قطر متفائلة، وأنه لا يمكن كشف تفاصيل الاتفاق بهذا الوقت الحساس.

ومن جانبه، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الإدارة الأمريكية تراجع رد حركة حماس على اتفاق الإطار وستجري مناقشته مع الحكومة الإسرائيلية يوم غد الأربعاء.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه المدمرة ضد قطاع غزة لليوم الـ 123 على التوالي، في ظل شح كبير في الغذاء والماء والدواء والوقود، وتقلص عدد المستشفيات والمراكز الطبية العاملة، التي تقدم الخدمات للسكان، ونزوح أكثر من 90% من السكان.

وتنامت خلال الأيام القليلة الماضية مؤشرات حول التوصل لهدنة جديدة وإجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

هذا وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة "ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 27585 شهيدا و66978 مصابا منذ انطلاق الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر 2023"، مضيفة أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة في غزة راح ضحيتها 113 شهيدا و205 مصابين خلال 24 ساعة".

قائمة الأسماء الذي تطالب حماس بالإفراج عنهم

كشفت صحيفة  The Times of Israel  العبرية فى تقرير مفصل عن قائمة الأسماء التى تسعى حركة حماس الإفراج عنهم فى  صفقة الأسرى المرتقبة والتي تشهد تعثرات بسبب الشروط و (الضمانات) التى يطالبها الطرفين لإتمام الصفقة بعد انهيار اتفاق الأسرى الذي تم فى نوفمبر الماضي والذي ادي إلى تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين حماس وإسرائيل.

قائمة الأسماء الذي تطالب حماس بالإفراج عنهم

ووفق التقرير الذي نشر فى الصحيفة العبرية، فمن المتوقع أن تطالب حماس بالإفراج عن عدد من الأشخاص الذين يقضون جميعا أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية، كجزء من هدنة محتملة واتفاق إطلاق سراح رهائن مع إسرائيل، وفقا لقناة 12 العبرية.

وذكرت قناة 12 العبرية أن القائمة تشمل أسماء الذين يقفون وراء بعض أكبر الهجمات في إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005 مثل عبد الله البرغوثي، عباس السيد، إبراهيم حامد، أحمد سعدات، ومحمد عرمان.

وأطلقت حماس سراح 105 رهائن في أواخر نوفمبر كجزء من اتفاق هدنة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح حوالي 300 سجين فلسطيني، معظمهم من النساء والمشتبه بهم دون السن القانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي