عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل لـ المؤبد.. عقوبة التستر على جريمة

عقوبة التستر على
عقوبة التستر على جريمة

عقوبة التستر على جريمة والتي يحددها قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937، حيث يحدد القانون عقوبات جرائم التستر على المتهمين والجرائم ومساعدة المتهمين على الهروب، ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبة التستر على جريمة وعلى المجرمين.

عقوبة التستر على جريمة

حيث نص قانون العقوبات على عقوبة التستر على جريمة ووضع عقوبات رادعة لكل من يساعد مجرم هارب من العدالة، او يتستر على متهم أو يوفر له مكان للإيواء، حيث يعد التستر على جريمة أو مجرم هارب من العدالة من الجرائم التي قد تصل عقوبتها في القانون إلى السجن المؤبد بهدف ردع الجريمة.

عقوبة التستر على جريمة القتل في القانون 

وتنص المادة 144 من قانون العقوبات على عقوبة التستر على جريمة، وعقوبات التستر على متهم هارب سواء من جناية أو جنحة حيث تنص المادة على أنه كل من أخفى بنفسه أو بواسطة غيره شخصا فر بعد القبض عليه أو متهما في جنحة أو جنائية أو صادر في حقه أمرا بالقبض عليه وكل من أعانه بأي طريقة كانت على الفرار من العدالة مع علمه بذلك بعاقب وفقا لأحكام القانون.

عقوبة عدم التبليغ عن جريمة

حيث تضمنت المادة 144 عقوبة التستر على جريمة، وفقا لأحكام القانون بأنه كل من أخفى أو ساعد على اختفاء وفرار متهم من العدالة محكوم عليه بالإعدام تكون عقوبته السجن المؤبد أو المشدد، وإذا كان المتهم الهارب محكوما عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو متهما بجريمة عقوبتها الإعدام تكون عقوبة التستر عليه السجن 7 سنوات وتصل إلى 10 سنوات وفي بعض الأحوال تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن عامين.

عقوبة التستر على هارب

كما تشمل عقوبة التستر على جريمة نص المادة 138 من القانون والتي تنص على أنه كل من قبض عليه قانونا وهرب يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 6 شهور أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، وإذا كان صادرا على المتهم أمرا بالقبض عليه وإيداعه أحد مراكز الإصلاح والتأهيل وكان محكوما عليه بالحبس أو بعقوبة أشد بعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن عامين وغرامة لا تتجاوز 500 جنيه.

عقوبة التستر على محكوم عليه بالاعدام

وتنص المادة 142 ايضا على عقوبة التستر على جريمة حيث نصت مادة قانون العقوبات على أنه كل من كان مقبوضا عليه ومكنه أحد من الهرب أو ساعده عليه يعاقب إذا كان المتهم محكوم عليه بالإعدام، بالاشغال الشاقة أو السجن من 3 لـ 7 سنوات، وإذا كان المتهم محكوم عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو متهما في جريمة عقوبتها الإعدام تكون عقوبة التستر عليه السجن من 3 لـ 7 سنوات.

نص المادة 145 من قانون العقوبات

فيما نصت المادة 145 من قانون العقوبات على عقوبة التستر على جريمة، حيث نصت على أنه كل شخص على علم بوقوع جريمة سواء جناية أو جنحة وساعد المتهم فيها بالهروب أو أخفى معلومات عنها أو وفر للمتهم فيها إيواء أو مسكن أو مخبأ له أو قام بإخفاء أدلة عن الجريمة يعاقب وفقا لأحكام القانون، فإذا كان المتهم محكوم عليه بالإعدام يعاقب المتهم بالحبس عامين وإذا كان محكوم عليه بالمؤبد أو المشدد تكون عقوبته الحس عام.

تابع موقع تحيا مصر علي