عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن فى إسرائيل.. نتنياهو يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي

نتنياهو- بلينكن
نتنياهو- بلينكن

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو ، اليوم الأربعاء، بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولة يقوم بها بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط للمرة الخامسة منذ بداية حرب فى السابع من أكتوبر، وتأتي هذه الزيارة فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة لليوم الـ 124 على التوالي قتل فيها حتى الآن نحو 27 ألف شخص وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني المحاصر.

نتنياهو يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي

ووفق صحيفة  Jerusalem Post  شارك فى الاجتماع وزير الشؤون الاستراتيجية، ورئيس  مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وكلا من رئيسا جهاز الموساد والشاباك "الأمن الداخلي"، ورئيس هيئة الأركان الإسرائيلي.

وحضره من الجانب الأمريكي كل من مستشار الشؤون السياسية، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والمبعوث الخاص للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط والسفير الأمريكي لدى إسرائيل.

نتنياهو- بلينكن

ووفق شبكة  CNN  الأمريكية اجتمع بلينكن بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، وخلال اللقاء أكد بلينكن أن :" هناك الكثير من العمل لتتوصل إلى اتفاق الأسرى مع حركة حماس". 

ووصل بلينكن إلى اسرائيل مساء الثلاثاء بعد اختتام جولته فى المملكة العربية السعودية، مصر، وقطر حيث ركزت المباحثات  على مستجدات الأوضاع فى غزة، وغزة ما بعد الحرب إلى جانب مناقشة الجوانب الإنسانية والأمنية. 

جولات ماراثونية لبلينكن في الشرق الأوسط

ومنذ بداية الحرب فى غزة، كان هناك دعم غير مشروط من جانب الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل سواء سياسياً أو عسكرياً إلى جانب زيارات ماراثونية قام بها مسؤولين الأمريكيين بدءً من الرئيس جو بايدن وهو أول زعيم أمريكي يزور الدولة العبرية فى فترة الحرب، وتابع ذلك زيارات متعددة من قبل المسؤوليين الأمريكيين سواء دبلوماسيين أو سياسيين.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن إسرائيل لا توافق على بعض شروط حركة حماس لاتمام  صفقة الأسرى ، ويأتي هذا بعد مقترح قدمته الحركة الفسطينية بشأن تبادل المحتجزين والأسرى بين الجانبين ووقف الحرب فى غزة على مراحل وزيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

مقترح حماس لإتمام صفقة الأسرى

ووفق مقترح حماس يتضمن ثلاث مراحل تستمر كل منها 45 يوما. وينص الاقتراح الكامل على قيام حماس بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل. والبدء بعملية إعادة إعمار غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل.

وبحسب  اقتراح حماس ، سيتم إطلاق سراح الرهائن من النساء والرجال دون سن 19 عامًا وكبار السن والمرضى خلال المرحلة الأولى التي مدتها 45 يومًا مقابل إطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. ولا يذكر الاقتراح بوضوح ما إذا كان سيتم تضمين المجندات في المرحلة الأولى.

ولن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية قبل أن يختتم الجانبان “محادثات غير مباشرة حول المتطلبات اللازمة لإنهاء العمليات العسكرية المتبادلة والعودة إلى الهدوء التام في غزة”.

تابع موقع تحيا مصر علي