عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني على وشك البدء.. والأحزاب تتسابق لإرسال المقترحات والتصورات لحل المشكلات الاقتصادية ووضع خريطة لضمان نجاح المرحلة الثانية

الحوار الوطني
الحوار الوطني

كان للأحزاب المصرية دور هام في الحوار الوطني بمرحلته الأولى، فقد شارك العديد من الأحزاب بالرأي، متقدمين بتصورات ومقترحات فيما يتعلق بالمحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي، انطلاقًا من دورهم الفعال لخدمة الوطن والمواطن، واستكمالًا لهذا الدور فقد تعمل الأحزاب جاهدة من أجل المشاركة بقوة وفاعلية في المرحلة الثانية للحوار الوطني، ومنهم من أعلن عن مقترحاته التي سيشارك ويتقدم بها خلال هذه المرحلة وفي مقدمتهم كان حزب حماة الوطن، وهناك من يواصل عمله للخروج بتصورات ومقترحات وحلول واقعية للمشكلات لاسيما الاقتصادية منها، بحيث تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وكان قد أعلن أمين حماة الوطن بسوهاج عن مقترح لمذكرة للحوار الوطني حول كيفية النهوض بالاقتصاد المصري.

الحوار الوطني

حماة الوطن يعد مذكرة للحوار الوطني حول كيفية النهوض بالاقتصاد المصري

واقترح الدكتور مختار همام، أمين عام حزب حماة الوطن بسوهاج، في مذكرته للحوار الوطني، مجموعة اقتراحات سيكون لها أثر في تنشيط عجلة الاقتصاد، فقد اقترح أن يكون هناك بكل محافظة  خريطة صناعية واستثمارية، وتكون واضحة بشكل يمكن من الترويج لها داخليًا وخارجيًا لجذب مستثمرين جدد، مقترحًا أن تشمل هذه الخريطة نوعية الاستثمار المناسب بكل مكان وفرص نموه.

حماة الوطن يقدم مقترح لضمان عدم توقف عجلة الانتاج بالمصانع التي تصنع منتجات بالسوق المحلي

كما اقترح أمين عام حزب حماة الوطن بسوهاج، في مذكرته المقدمة للحوار الوطني، إعداد قائمة لمستلزمات الصناعة التي بالضرورة استيرادها، بجانب تدبير العملة لهذه المستلزمات بما يضمن عدم توقف عجلة الانتاج بالمصانع التي تصنع منتجات بالسوق المحلي، مقترحًا تأسيس شركة مصرية تستورد جميع مستلزمات الصناعة.

وطالب الدكتور مختار همام، أمين عام حزب حماة الوطن بسوهاج، في المذكرة، بضرورة أن تهتم الدولة بالمناطق الصناعية على مستوى كافة المحافظات، لاسيما والتي تمثل ذراعًا اقتصاديًا قويا والاهتمام بالتخصص الصناعي بكل محافظة، كتميز محافظة دمياط بصناعة الأثاث وهكذا.

مختار همام

مختار همام يقترح إعداد خريطة زراعية تضم أهم الأولويات للمحاصيل التي يجب زراعتها

وانطلاقًا من أهمية القطاع الزراعي للدولة، لاسيما في الوقت الراهن لتوفير المحاصيل التي يحتاجها المواطن وباسعار في متناول الجميع، فقد اقترح الدكتور مختار همام، أمين عام حزب حماة الوطن بسوهاج، بإعداد خريطة زراعية تضم أهم الأولويات للمحاصيل التي يجب زراعتها وتحتاجها الدولة لتوفير احتياجات السوق المحلي، مشيرًا إلى أنه يجب فتح اسواق تصديرية لهذه المحاصيل مثل القمح والموالح والمحاصيل السكرية من القصب والبنجر، بجانب ضرورة الاهتمام بزراعة القطن.

حزب الجيل يستعد لبدء المرحلة الثانية من الحوار الوطني

وفي نفس السياق، قد أكد حزب الجيل الديمقراطي ، على لسان محمود عز، الأمين العام المساعد للحزب،  أن الحزب في حالة انعقاد دائم ومستمر استعدادًا للمرحلة الثانية من الحوار الوطني، عاكفًا على استكمال ملفاته في جميع محاور لجان الحوار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ولاسيما في المقدمة الملف الاقتصادي نظرًا للظروف والأزمة التي تشهدها الدولة بالوقت الحالي.

وتؤكد الأحزاب أهمية بدء المرحلة الثانية من الحوار الوطني، ودورها في اثراء الحياة السياسية وحل المشكلات الاقتصادية التي تؤرق الدولة حاليًا قيادة وشعبًا، مشيدة بدعوة الرئيس لاستئناف الجلسات واتاحة الفرصة لكل المشاركين بالتعبير عن تصوراتهم ومقترحاتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي