عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناجى الشهابي بعد إعلان مشروع تبطين الهرم: قرار خاطئ.. ويؤكد: الحكومة تفتقد عنصر ترتيب الأولويات

ناجى الشهابي
ناجى الشهابي

رفض ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطى ، إعلان الحكومة تبطين هرم منكاروع، مؤكدًا أنه قرار خاطئ على كل المستويات. 

رئيس حزب الجيل: مشروع تبطين هرم منكاروع قرار خاطئ لتكلفته الاقتصادية فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تمر بالبلاد

وأوضح ناجي الشهابي في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أنه على مستوى القيمة التاريخية يضر بقيمة العمر كأثر حضارى علينا أن نحافظ على مقوماته الحضارية وطريقة بنائه على الحجارة الداخلة فى بنائه ثم أنه قرار خاطئ لتكلفته الاقتصادية فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تمر بالبلاد.

ناجى الشهابي بعد إعلان مشروع تبطين الهرم: الحكومة تفتقد لسياسية الأولويات

وأضاف الشهابي أن قرار الحكومة بتبطين هرم منقرع يحمل فى طياته حيثيات إقالة الوزير المسئول عنه. 

ناجى الشهابي بعد إعلان مشروع تبطين الهرم: ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الحكومة عن مشروعات غير مدروسة بشكل مفاجئ

وتابع: الحكومة تفتقد عنصر ترتيب الأولويات خاصة أنها ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الحكومة عن مشروعات غير مدروسة بشكل مفاجئ.

جدير بالذكر أن عملية تبطين الهرم الأصغر "منكاورع"، أثار جدلًا واسعًا في الآونة الآخيرة، وذلك بعد إعلان  المجلس الأعلى للآثار أنه بدأ من خلال بعثة أثرية مصرية يابانية مشتركة برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور يوشيمورا ساكوجي في مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية التي تمثل الكساء الخارجي لهرم "الملك منكاورع"، الهرم الأصغر، والموجودة بمنطقة أهرامات الجيزة، وذلك تمهيدًا لإعادة تركيبها.

الأعلى للآثار يكشف حقيقة تبطين الهرم الثالث

وأوضح  الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حقيقية ما يتردد حول تبطين الهرم الثالث، قائلًا في مداخلة هاتفية له: إن إعادة كساء هرم منكاورع هو مشروع إعادة الشيء لأصله، كما كان عليه وقت المصري القديم، وأن هذا المشروع هو مشروع القرن لمصر". 

وأضاف: "حتى الآن لم يتم البدء في مشروع ترميم الهرم، وإنما حاليًا يتم إعداد الدراسة اللازمة لتوضيح كيفية العمل على المشروع بشكل علمي ودقيق، وأن الكلام عن "تبطين" الهرم الثالث، والشائعات التي ترددت بإخفاء معالم الهرم هو كلام عارٍ تمامًا من الصحة، ولم ينطق به أي مسؤول أثري".

تابع موقع تحيا مصر علي