عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعاونت مع روسيا| الخزانة الأمريكية ترفع العقوبات على شركة إماراتية

الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية

رفعت وزارة الخزانة الأمريكية العقوبات التي فرضتها مسبقا على شركة SM Distribution Inc FZCO الإماراتية المتخصصة في تجارة الإلكترونيات بسبب توريدها سلعاً هامة لروسيا.

وفرضت السلطات الأمريكية عقوبات على شركة SM Distribution Inc FZCO في نوفمبر من العام الماضي، حيث اتهمت حينها وزارةُ المالية الأمريكية الشركةَ الإماراتية المتخصصة في تجارة الإلكترونيات بتوريد "سلع ذات أولوية عالية إلى روسيا، بما في ذلك آلات استقبال البيانات ومعالجتها ونقلها".

وبعد أن أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات واسعة عليها، كما فرض قيودا على صادرات موارد الطاقة الروسية عبر البحر.

وفي ظل ذلك أعلنت روسيا عزمها إعادة توجيه صادرات موارد الطاقة إلى أسواق جديدة في ظل الموقف العدائي للغرب.

روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية

استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة الإسرائيلية سيمون هالبرين بسبب "تصريحات غير مقبولة" أدلت بها خلال مقابلة صحفية حول حرب غزة وذكرى الهولوكوست، بحسب ما أعلنت عنه وكالة تاس للأنباء الروسية.

روسيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية

وذكرت الخارجية الروسية: "استدعينا السفيرة الإسرائيلية بسبب التصريحات غير المقبولة التي صدرت عنها، وتشوه السياسة الخارجية الروسية والحقائق التاريخية" ووصفت الوزارة تصريحاتها بأنها "بداية فاشلة للغاية" لمنصبها الدبلوماسي الذي بدأ في ديسمبر الماضي.

وفي المقابلة التى أجرتها صحيفة كوميرسانت مع الدبلوماسية الإسرائيلية، انتقدت هالبرين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لتقليله من أهمية المحرقة وقالت إن:" روسيا كانت ودية للغاية مع حركة حماس في غزة".

السفيرة الإسرائيلية تنتقد روسيا بسبب الهولوكوست

وأضافت  السفيرة الإسرائيلية إنها:" لا تفهم لماذا لم يكن اليوم العالمي لذكرى المحرقة (الهولوكوست)، في 27 يناير، جزءًا من التقويم الرسمي لروسيا".

وقالت لصحيفة كوميرسانت: "لا أفهم حقاً لماذا يقلل وزير الخارجية سيرجي لافروف من أهمية هذا الحدث الوحشي"، مضيفة:" نعم، تكبدت العديد من الدول خسائر فادحة، ودفع الشعب الروسي ثمن الانتصار على النازية بملايين الملايين من الأرواح. ونحن نتذكر هذا. ولكن لم يحدث من قبل في التاريخ أن شهد العالم مثل هذه الإبادة الجماعية والمنهجية للبشر على أسس عرقية فقط. فقط الشعب اليهودي اختبر هذا.. سأكرر ذلك بلا كلل".

وأوضحت هالبرين إن القيادة الروسية "أكدت مرارا وتكرارا أن أمن إسرائيل هو مصلحة استراتيجية لروسيا" ولكن "للأسف، بعد 7 أكتوبر، رأينا أن هذا المبدأ لم يعد ذا صلة".

وأشارت هالبرين إلى أنه:" على الرغم من أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة إرهابية محظورة في روسيا، إلا أن قائمتها لا تشمل حماس"

وتابعت السفيرة الإسرائيلية قائلة: “على العكس من ذلك، فهي تتضامن مع جمهورية جنوب أفريقيا، التي رفعت دعوى قضائية سخيفة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب إبادة جماعية”. "موقف روسيا يقلقني ويحزنني، لأنه بسببه تفقد بلادكم تعاطف الإسرائيليين، بما في ذلك الناطقين بالروسية".

وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية

وفي سياق آخر، وصل وزير الخارجية الأمريكي  أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية، وهي محطته الأولى في الشرق الأوسط حيث تحاول واشنطن احتواء تداعيات  حرب غزة التى أثرت بشكل كبير على مصالحها فى المنطقة وذلك نتيجة استمرار الفصائل (الموالية لإيران) فى سوريا والعراق شن هجمات ضد القواعد العسكرية الأمريكية أو استهداف السفن الأمريكية من قبل الحوثيين فى البحر الأحمر. 

ومن المقرر أيضًا أن يزور بلينكن مصر وقطر وإسرائيل في وقت لاحق من هذا الأسبوع للدفع قدما بالمحادثات التي تتم بوساطة مصرية وقطرية مع حماس للتوصل إلى صفقة الرهائن.

 

تابع موقع تحيا مصر علي