عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب السبب| بلومبيرج تكشف عن حرب محتملة بين أوروبا وأمريكا

ترامب
ترامب

كشفت وكالة "بلومبيرج" عن أن أوروبا تستعد لحرب تجارية عبر المحيط الأطلسي مع دونالد ترامب إذا فاز في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وبحسب "الوكالة" بدأت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبروكسل بالتخطيط للطوارئ، حيث من الممكن أن تؤدي ولاية ترامب الثانية إلى فرض تعريفات جديدة تستهدف الكتلة.

وقال مسؤول أوروبي للوكالة، إن المفوضية الأوروبية بدأت في إعداد تقييم لعواقب الانتخابات، مع إيلاء اهتمام خاص للسيناريو الذي يظهر فيه ترامب كفائز، وأن وصول الجمهوري إلى السلطة لفترة ولاية جديدة سيؤدي إلى فرض تعريفات تجارية موجهة ضد الاتحاد الأوروبي".

وذكرت الوكالة سابقا أن فريق ترامب يقوم بتشكيل قائمة محتملة من الإجراءات ضد الاتحاد الأوروبي، والتي يمكن أن تشمل إدخال تعريفة تجارية دنيا مشتركة بنسبة 10٪.

وفرضت الولايات المتحدة في عهد ترامب في النصف الأول من عام 2018 رسوما جمركية على واردات منتجات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي - 25% و10% على التوالي، أو 6.4 مليار يورو سنويا.

وفرض الاتحاد الأوروبي بالمقابل رسوم إعادة توازن انتقامية على واردات سلع مختلفة من أمريكا بقيمة 2.8 مليار يورو، وفي عام 2021، اتفق الطرفان على التعليق المتبادل للتدابير المتعلقة بالسلع المتضررة وإيجاد حل مقبول للطرفين.

بايدن يحذر من ترامب

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال جولة حملته الانتخابية في نيويورك اليوم الخميس، إن سلفه دونالد ترامب يشكل تهديدا وجوديا، وسيسعى الأخير للتراجع عن كل ما حققه الديمقراطيون.

ونقلت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض عن بايدن قوله: "هناك تهديد وجودي واحد، وهو دونالد ترامب. فهو سيحاول التراجع عن كل ما فعلناه.. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".

وفي السياق ذاته، كشف استطلاع للرأي أجرته منظمة "راسموسن ريبورتس" أن نحو ثلثي المواطنين الأمريكيين يعتقدون أن القدرات العقلية لرئيسهم جو بايدن البالغ من العمر 81 عاما آخذة في التراجع.

وسبق أن أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن ثقته في أن خليفته جو بايدن سيخرج من السباق على المنصب في الانتخابات التي ستجري هذا العام.

يذكر أن جو بايدن هو أكبر رئيس للولايات المتحدة في التاريخ، وأصبحت زلاته وأخطاؤه المتكررة في العلن هدفا لانتقادات لاذعة من قبل سلفه وخصمه السياسي الرئيسي الجمهوري دونالد ترامب، وحتى بين الديمقراطيين. وإذا أعيد انتخاب بايدن ففي نهاية ولايته الرئاسية الثانية عام 2029، سيكون قد بلغ من العمر 86 عاما.

وسبق أن أعربت رئيسة الحزب الديمقراطي السابقة دونا برازيل عن رأي مفاده أن الطريق سيكون سهلا أمام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024. وتظهر استطلاعات الرأي أن دونالد ترامب هو المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ومن المتوقع أن يواجه الرئيس الحالي جو بايدن.

تابع موقع تحيا مصر علي