عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد خطير| كوريا الشمالية تلغي جميع اتفاقيات التعاون الاقتصادي مع الجنوبية

رئيس كوريا الشمالية
رئيس كوريا الشمالية

ألغت كوريا الشمالية جميع اتفاقيات التعاون الاقتصادي مع كوريا الجنوبية، وذلك في ظل تفاقم التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أنه تم اتخاذ القرار بشأن إلغاء قانون التعاون الاقتصادي بين الكوريتين، وقانون المنطقة الخاصة للرحلات الدولية في جبل كومغانغ السياحي، واللوائح الخاصة بتنفيذه، والاتفاقيات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بين الكوريتين، في اجتماع عام للجنة الدائمة لمجلس الشعب الأعلى (البرلمان).

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من شهر على قرار كوريا الشمالية بتفكيك الوكالات التي تتعامل مع الشؤون بين الكوريتين، مثل اللجنة الوطنية لإعادة التوحيد السلمي، وهي وكالة مسؤولة عن التعاون الاقتصادي الوطني، ووكالة أخرى مسؤولة عن مشروع رحلات جبل كومغانغ.

ويعتبر قانون التعاون الاقتصادي بين الكوريتين، الذي تم اعتماده في عام 2005، إطارا أوليا لمثل هذا التعاون، في حين أن قانون المنطقة الخاصة بجبل كومغانغ، الذي تم اعتماده في عام 2011، يحمل تفاصيل حول الاستثمارات في المنطقة من قبل الجنوب والكيانات الأجنبية.

ومؤخرا زادت التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعد استمرار الشمال بالتجارب الصاروخية، والتي تعدها سول استفزازات مباشرة ترد عليها بالمناورات المشتركة مع حليفتيها الولايات المتحدة واليابان من خلال المناورات المشتركة، برا وبحرا وجوا.

إطلاق صواريخ باليستية من كوريا الشمالية

كشف الجيش الكوري الجنوبي، عن قيام كوريا الشمالية بإطلاق عدة صواريخ كروز قبالة ساحلها الغربي اليوم.

ورصدت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية الإطلاق الذي قامت به كوريا الشمالية صباحا من ساحلها الغربي، لكنها لم تحدد عدد الصواريخ.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في رسالة نصية للصحفيين نقلتها وكالة الأنباء الكورية /يونهاب/: "نعزز مراقبتنا ويقظتنا، ويقوم جيشنا بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة لرصد أية علامات إضافية على الاستفزازات الكورية الشمالية".

وهي المرة الرابعة خلال أيام التي تطلق فيها كوريا الشمالية صواريخ من نوع كروز، والتي قالت كوريا الشمالية عنها بأن هذه الصواريخ استراتيجية، في إشارة إلى أنها قد تكون ذات قدرة نووية.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت إنها اختبرت صواريخ كروز جديدة تطلق من الغواصات بحضور الزعيم كيم جونغ أون للإشراف على عملية الإطلاق.

وفي سياق متصل، أعلنت قوات العمليات الخاصة التابعة للجيش اليوم عن اختتام أول تدريب مشترك هذا العام مع القوات الخاصة الأمريكية، وسط جهود مشتركة لتعزيز القدرات القتالية ضد التهديدات الكورية الشمالية.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الجانبين أجريا مناورات مختلفة، بما في ذلك مناورات الرماية القتالية والإسعافات الأولية والاستطلاع الخاص وتوجيه الدعم الجوي.

كما شكل الجانبان فرقا مشتركة للقيام بمناورات استطلاع وتسلل لمدة يومين دون نوم لتحديد الهدف وتدميره من خلال محاكاة توجيه ضربات جوية.

وأجريت التدريبات وسط تصاعد التوترات بسبب اختبارات الأسلحة المستمرة التي تجريها كوريا الشمالية.

تابع موقع تحيا مصر علي