عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع أسعار النفط بسبب الصراع في غزة والتوترات في الشرق الأوسط

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، فيما تتواصل المحادثات لمحاولة إنهاء الصراع في غزة والتوترات في الشرق الأوسط بشكل عام والتي تلقي بظلالها على السوق منذ أكتوبر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا بما يعادل 0.28 بالمئة إلى 79.43 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا أو 0.26 بالمئة إلى 74.05 دولار للبرميل.

كما دعمت مؤشرات على قوة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة الاتجاه الصعودي للسوق هذا الأسبوع.

أوبك +

وقال مصدران بـ "أوبك +" إن المجموعة ستقرر في مارس المقبل ما إذا كانت ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط الساري في الربع الأول من العام الجاري أم لا، وذلك بعدما لم يتبن اجتماع لجنة وزارية أي تغييرات في سياسة الإنتاج.

وتلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاؤها ومنهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة "أوبك+"، بتخفيضات للإنتاج تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الجاري، تماشيا مع ما أعلنته في نوفمبر الماضي.

كما تلقت أسعار النفط دعما من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بإبقاء سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في نطاق 5.25 و5.50 بالمئة.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، الأمر الذي قد يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

هجمات الحوثيين على ناقلات النفط

أفادت وسائل إعلام كويتية، أن شركة ناقلات النفط الكويتية قررت إيقاف مرور ناقلاتها في البحر الأحمر بشكل مؤقت بسب توتر الأوضاع فى البحر الأحمر نتيجة استمرار هجمات الحوثيين والتي جاءت رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر قتل وأصيب فيها الآلاف من الأشخاص.

شركة النفط الكويتية توقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر

وذكرت تقارير إعلامية كويتية إن قرار الإيقاف المؤقت يخضع للمراجعة الدورية المستمرة لحين استقرار حال المنطقة.

مؤكدة التزام مؤسسة البترول الكويتية بتنفيذ عقودها المبرمة مع الدول المختلفة، وذلك عبر ناقلات أجنبية.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة التعدين الأسترالية العملاقة بي إتش بي جروب قامت بتحويل جميع شحناتها تقريبًا من آسيا إلى أوروبا بعيدًا عن البحر الأحمر.

تابع موقع تحيا مصر علي