عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك الأردن يبدأ جولة دولية لحشد الدعم لوقف الحرب فى غزة

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني - جو بايدن

توجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ، اليوم الخميس، إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن جولة ملكية تشمل زيارة كل من كندا وفرنسا وألمانيا لمناقشة عدد من القضايا أبرزها مستجدات الأوضاع الميدانية والإنسانية فى قطاع غزة.

أهداف الجولة الملكية للعاهل الأردني إلى العواصم الأوروبية 

ووفق ما نشره الديوان الملكي الأردني، فإن هذه الجولة الملكية تهدف حشد الدعم الدولي من أجل وقف إطلاق النار بغزة وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل دائم وكافٍ، والتأكيد على أهمية إيجاد أفق سياسي يقود إلى تسوية شاملة تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي واشنطن سيلتقي ملك الأردن، الرئيس الأمريكي جو بايدن وأركان الإدارة الأمريكية وعدداً من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بالكونجرس، فيما سيلتقي بالعاصمة أوتاوا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وفي باريس، سيجتمع الملك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فيما يشارك خلال زيارته إلى ألمانيا بالدورة الستين لمؤتمر ميونخ للأمن ويلتقي خلالها عدداً من كبار المسؤولين الغربيين والأوروبيين.

الملك عبد الله الثاني - جو بايدن

وفى وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه هناك احتمال للتوصل إلى اتفاق بين  إسرائيل وحركة حماس، وجاءت هذه التصريحات خلال زيارته لإسرائيل ولقاءه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد آخر من المسؤوليين السياسيين والأمنيين 

بلينكن: رد حركة حماس على مقترح التهدئة يمهد التوصل إلى اتفاق

وقال وزير الخارجية الأمريكي:" هناك نقاط غير مقبولة فى رد حماس، مما يفسح المجال للتوصل إلى اتفاق، ونعمل على تحقيق ذلك"، لافتا إلى أن وزير أن رد حركة حماس على مقترح التهدئة يمهد لأفق للتوصل إلى اتفاق.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن  إقامة دولة فلسطينية تعد أفضل وسيلة لضمان سلام دائم.

من جهة أخرى، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحدث عرض من حركة حماس لوقف إطلاق النار لضمان عودة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، مشدداً إنه لا يوجد بديل أمام إسرائيل سوى  تدمير حركة حماس.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولة يقوم بها بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط للمرة الخامسة منذ بداية حرب فى السابع من أكتوبر.

ومنذ بداية الحرب فى غزة، كان هناك دعم غير مشروط من جانب الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل سواء سياسياً أو عسكرياً إلى جانب زيارات ماراثونية قام بها مسؤولين الأمريكيين بدءً من الرئيس جو بايدن وهو أول زعيم أمريكي يزور الدولة العبرية فى فترة الحرب، وتابع ذلك زيارات متعددة من قبل المسؤوليين الأمريكيين سواء دبلوماسيين أو سياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي