عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم النبطية.. مقتل قيادي عسكري فى حزب الله بلبنان

لحظة الهجوم على القيادي
لحظة الهجوم على القيادي بحزب الله

أفادت وسائل إعلام بمقتل عنصران من  حزب الله بينهم قيادي عسكري فى استهداف سيارة بطائرة مسيرة في مدينة النبطية جنوبي لبنان، يأتي ذلك وسط تزايد التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله منذ بداية الحرب فى غزة، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات فى صفوف الجانبين. 

مقتل قيادي عسكري تابع لحزب الله في هجوم إسرائيلي

وذكرت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، إن القائد العسكري الذي قتل هو عباس الدبس، المعروف بلقب الحاج عبد الله، وشارك الدبس في بناء أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية في جميع أنحاء سوريا.

ووفق وسائل إعلام محلية، شوهدت سحب من الدخان في جنوب لبنان، ةالتقديرات الأولية تشير إلى مقتل شخص وجرح آخر خلال استهداف سيارة بمسيرة إسرائيلية بالنبطية

وفى وقت سابق من اليوم، تم إطلاق العديد من الصواريخ المضادة للدبابات من لبنان على مناطق كريات شمونة وبيرانيت وجبل الشيخ في شمال إسرائيل، وأصيب 3 جنود عندما سقط صاروخ مضاد للدبابات بالقرب من كريات شمونة. 

إصابات فى صفوف الجيش الإسرائيلي

وردا على ذلك، قصفت طائرات تابعة للجيش الإسرائيلي البنية التحتية لحزب الله ومجمعا عسكريا في منطقة الخيام في جنوب لبنان، حيث أطلقت الصواريخ باتجاه كريات شمونة.

لحظة الهجوم على القيادي بحزب الله

وشن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية على قطاع غزة، رداً على عملية “طوفان الأقصى” التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس فى السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، ورداً على هذه الهجوم المباغت ردت إسرائيل عملية غاشمة وفرضت حصار على القطاع الفلسطيني أدت إلى تدمير شبه كامل لقطاع غزة. 

وبعد مرور نحو 4 أشهر، تم تقديم عدد من المقترحات لوقف الحرب فى غزة، وفى نوفمبر الماضي تم التوصل الى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس برعاية مصرية قطرية وأمريكية وتم خلالها التوصل إلى تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين الجانبين، وزيادة فى حجم المساعدات التى تدخل إلى غزة، واستمرت الهدنة لأيام وانهارت وعادت القوات الإسرائيلية فى مواصلة عملياتها العسكرية فى غزة. 

على المستوي الدولي، تم عقد عدد من القمم والاجتماعات بشأن حرب غزة، ودعت الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار، كما حذر منظمة الصحة العالمية من الآثار الكارثية للحرب على سكان غزة. 

ومع استمرار الحرب فى غزة، دخلت فصائل موالية لإيران على جبهة الصراع مثل حزب الله فى لبنان، كما شنت جماعة الحوثيين ضربات ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها، رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات حتى تنسحب القوات الإسرائيلية من غزة، فيما ردت أمريكا وبريطانيا على هذه الهجمات وشنت ضربات مكثفة ضد الحوثيين مؤكدة فى ذات الوقت أنها لا تسعى إلى الدخول فى حرب مباشرة مع إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي