عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع أسعار النفط فيد بداية تعاملات اليوم الجمعة

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 76.39 دولار للبرميل.

ويتجه الخامان القياسيان للصعود 5.7 بالمئة لكل منهما خلال الأسبوع، وقفزت أسعار النفط بنحو 3 بالمئة في الجلسة السابقة.

شركة النفط الكويتية توقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر

أفادت وسائل إعلام كويتية، أن شركة ناقلات النفط الكويتية قررت إيقاف مرور ناقلاتها في البحر الأحمر بشكل مؤقت بسب توتر الأوضاع فى البحر الأحمر نتيجة استمرار هجمات الحوثيين والتي جاءت رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر قتل وأصيب فيها الآلاف من الأشخاص.

شركة النفط الكويتية توقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر

وذكرت تقارير إعلامية كويتية إن قرار الإيقاف المؤقت يخضع للمراجعة الدورية المستمرة لحين استقرار حال المنطقة.

مؤكدة التزام مؤسسة البترول الكويتية بتنفيذ عقودها المبرمة مع الدول المختلفة، وذلك عبر ناقلات أجنبية.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة التعدين الأسترالية العملاقة بي إتش بي جروب قامت بتحويل جميع شحناتها تقريبًا من آسيا إلى أوروبا بعيدًا عن البحر الأحمر.

وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن على السفن في البحر الأحمر إلى عرقلة التجارة بين أوروبا وآسيا.

وأعلنت شركة  ميرسك ، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، إن سفينتين تابعتين للشركة ترفعان العلم الأمريكي وتتحركان شمالاً في مضيق باب المندب، استدارتا بعد ملاحظة انفجارات في المنطقة.

وقالت شركة ميرسك إن السفن وطاقمها لم يصابوا بأذى، وكانت البحرية الأمريكية ترافقهم إلى خليج عدن.

ويتم تشغيل كلتا السفينتين من قبل شركة ميرسك الأمريكية التابعة والتي تنقل البضائع لوزارة الدفاع ووزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالات حكومية أمريكية أخرى.

وقالت ميرسك إن كلاهما مسجلان في برنامج الأمن البحري والجسر البحري الطوعي متعدد الوسائط مع الحكومة الأمريكية، ولهذا السبب رافقتهما سفن البحرية الأمريكية عبر المضيق.

تابع موقع تحيا مصر علي