عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تكريم المخرج خيري بشارة في حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تكريم خيري بشارة
تكريم خيري بشارة في مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

اختتم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية حفل افتتاح دورته الــ13 بتكريم المخرج الكبير خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه، والتي تنطلق في الفترة الحالية في الأقصر وذلك بداية من اليوم الجمعة حتى يوم 15 من نفس الشهر.

تكريم خيري بشارة في مهرجان الأقصر 

وتسلم بشارة درع التكريم من النجم محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.

تكريم خيري بشارة في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 
تكريم خيري بشارة في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

كلمة خيري بشارة بعد تكريمه في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

وفي كلمته الذي رصدها موقع تحيا مصر، قال خيري بشارة: "أريد أن اتذكر أسماء كثيرة، عبد الفتاح رياض، عبد الوارث عسر، علي الزرقاني، جلال الشرقاوي، شفيق شامية، صلاح التهامي، صلاح أبو سيف، يوسف شاهين، سعد نديم، عباس كامل، توفيق صالح، علي محرز، جمال الصاوي، ممدوح مصطفى، حسين القلا، سامي العدل".

وأضاف: "اهذا تكريم لداود عبد السيد وعلي بدرخان ومحمد خان وعاطف الطيب ورأفت الميهي".

خيري بشارة في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية 

نجوم الفن في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

وكان من أبرز الحاضرين في حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية كلا من النجوم الفنان محمود حميدة رئيس المهرجان، الفنان أحمد حاتم والفنانة إيمي سمير غانم وزوجها الفنان حسن الرداد والفنان صبري فواز، ونخبة من نجوم الفن الاخرين.

وكان قد صرح السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس المهرجان، عن تفاصيل المهرجان، قائلا إن تقدم إليه 350 فيلما من مختلف الدول الإفريقية، ومستوى الأفلام كان جيدا للغاية، وتم اختيار الأفلام المشاركة عند طريق لجنة المشاهدة، التي ضمت النقاد أسامة عبد الفتاح وهالة الماوي وصفاء الليثي.

تصريحات مؤسس مهرجان الأقصر عن الدورة الجديدة 

وتابع: لدينا كتاب "السينما لها أجنحة" عن المخرج خيري بشارة يقدمه الناقد عصام زكريا، ونشرة المهرجان ويرأس تحريرها الناقد الفني زين العابدين خيري شلبي، وفي الدورة الجديدة أيضا نتذكر من اعطوا لصناعة السينما الإفريقية، وهم: المخرجة السنغالية صافي فاي، الناقد المغربي نور الدين الصايل، الناقد المصري رؤوف توفيق، كما نهديها للفنان طارق عبد العزيز، وكذلك نحتفي بمئوية الفنان الكبير فؤاد المهندس، باعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما.

تابع موقع تحيا مصر علي