عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس النواب اليوم| البرلمان يعلن خلو مقعد النائبة أمنية رجب..و يناقش قانون حقوق المسنين

مجلس النواب
مجلس النواب

أخبار مجلس النواب اليوم الأحد، تشهد الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، خلو مقعد النائبة الراحلة أمنية رجب، نائبة محافظة المنيا، والتي توفت إثر حادث سيارة يوم الإثنين الماضي، وذلك حسبما نظم قانون مجلس النواب واللائحة الداخلية للمجلس.

رئيس مجلس النواب ينعي النائبة الراحلة أمنية رجب 

وكان قد تقدم المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، خالص التعازي  لأسرة النائبة الراحلة أمنية رجب حسين-عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا. 

 النائبة الراحلة أمنية رجب 

وكيلا مجلس النواب والأمين العام للمجلس ينعون النائبة أمنية رجب

ومن جانبه نعى المستشار أحمد سعدالدين، وكيل أول مجلس النواب، و النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس،  والمستشار أحمد مناع الأمين العام للمجلس، وفاة النائبة الراحلة أمنية رجب، والتي توفيت إثر حادث سسارة أليم يوم الغثنين الماضي، داعين المولى عز وجل أن يتغمدها ويرحمها بواسع رحمته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان. 

جدير بالذكر أن النائبة الراحلة أمنية رجب توفيت إثر حادث سيارة بالطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا. 

ومن المقرر أن يستلم مجلس النواب إخطارا من وزارة الداخلية بوقوع حالة وفاة النائبة أمنية رجب.

رئيس مجلس النواب 

وبعد ذلك يقوم رئيس المجلس بتلاوة الإخطار المقدم من وزارة الداخلية بشأن وقوع حالة الوفاة، ومن بعدها يتقدم أعضاء مجلس النواب بنعي النائبة الراحلة، ويعقبها إعلان خلو مقعدها، ثم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

المادة  392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب

بينما نصت المادة  392  من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: علي أنه يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة. ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه. وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

المادة 25 من قانون مجلس النواب

وتنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

مجلس النواب

ويرتفع عدد الوفيات داخل مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني إلى 11 وفاة. 

مجلس النواب يناقش قانون رعاية حقوق المسنين

كما تشهد الجلسة العامة مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، ومشروعي القانونين المقدمين من النائبين عبد الهادي القصبي، ونشوى الديب (وأكثر من عشر عدد الأعضاء) في ذات الموضوع.

ثلاث اتفاقيات دولية على مائدة البرلمان اليوم 

فيما تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الإثنين مناقشة ثلاث اتفاقيات دولية: 

وجاءت تلك الاتفاقيات كالتالي:

1- قرار رئيس الجمهورية رقم 553 لسنة 2023 بشأن الموافقة على "اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا".

2- قرار رئيس الجمهورية رقم 612 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون المالي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية وذلك لتمويل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل، وآليات إدارة المخاطر.

3- قرار رئيس الجمهورية رقم 613 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الاستشاري الخاص بدعم اختيار المخططات الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة مع بنك الاستثمار الأوروبي.

تابع موقع تحيا مصر علي