عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار الفن اليوم الاحد.. فريد الأطرش يعود على مسرح الجمهورية بأغانيه.. ذكرى ميلاد ماري منيب وانطلاق عرض فيلم عيسى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة

فريد الأطرش وماري
فريد الأطرش وماري منيب

تنطلق عدة أحداث على الساحة الفنية اليوم الأحد الموافق 11 فبراير، حيث جاءت متنوعة بين العروض وذكرى الميلاد وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية.

كشفت الإدارة المنظمة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي، جدول فعاليات وعروض الأفلام المشاركة في المهرجان الذي يرصده تحيا مصر،المقرر انعقاده اليوم ولمدة 5 أيام، بمشاركة عربية كبيرة بتنظيم من نقابة الفنانين العراقيين.

فيلم عيسى

وينطلق عرض الفيلم الروائي المصري "عيسى" أو"أعدك بالفردوس" غدًا الأحد، وبعد غد الإثنين، 11 و13 فبراير الجاري، ضمن عروض الأفلام المشاركة في مسابقة الإفلام الروائية القصيرة، إلى جانب أفلام أخرى من العراق"ترانزيت" و"يد أمي" و"غالينا الموصل"، ومن لبنان "الطيور تغادر بيروت"، ومن سوريا "قشرة بصلة"، ومن مصر "شارع شامبليون ومن تونس "نصف روح".

عودة فريد الأطرش

تنظم دار الأوبرا برئاسة خالد داغر حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية المقام بقيادة المايسترو أحمد عامر في الثامنة مساء غدٍ الأحد على مسرح الجمهورية لأعمال الموسيقار الراحل فريد الاطرش وتم إعداد برنامج مميز يضم نخبه من مؤلفاته الشهيرة منها قلبي ومفتاحه، مش كفاية، منحرمش العمر منك، روحي وروحك وغيرها، يؤديها داليا عبد الوهاب، رحاب مطاوع، محمد عبد الحميد، حسام حسنى، مصطفى النجدى، محمد حسن، وليد حيدر.

فريد الأطرش 

ذكرى ميلاد ماري منيب

وُلدت الفنانة ماري منيب، في مثل هذا اليوم 11 فبراير 1905، في سوريا، ثم جاءت مع أسرتها إلى القاهرة، لتبدأ مسيرتها الفنية مبكرًا، عندما انضمت لفرقة نجيب الريحاني، شاركته في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، مثل: «أبو حلموس»، و«لعبة الست»، و«سي عمر»، ولكنها بعد رحيل نجيب الريحاني، لم تترك الفرقة، بل ظلت تعمل بها كما تولت مسؤوليتها بصحبة الفنان عادل خيري، نجل بديع خيري، الذي شكّل ثنائيًا فنيًا مع الريحاني، طوال مشواره الفني.

ماري منيب

قدمت ماري منيب للسينما ما يزيد على 200 فيلم، ورحلت  عن عمر ناهز 63 عاما، وشاركت فى أكثر من 20 مسرحية أشهرهم "إلا خمسة، الدلوعة، خلف الحبايب"، واستطاعت بطريقتها وخفة دمها أن ترسم البسمة على وجوه الجمهور بأسلوبها الكوميدى.

تزوجت ماري سليم، من فوزي منيب، لذلك لقيت باسم مارى منيب وكان  عمرها وقتها 14 عامًا، وبعد انفصالهما منه قررت الزواج من زوج شقيقتها المحامي عبدالسلام فهمي، حيث توفيت شقيقتها وقررت تربية  أبناءها، وتأثرت بالشعائر الإسلامية وتلاوة القرآن الذي كان يتلى كل يوم في منزل حماتها، فأشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية.

تابع موقع تحيا مصر علي