عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعيين عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار عضو بمجلس الشيوخ بقرار جمهوري

الدكتور عصام خليل
الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتعيين الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، بمجلس الشيوخ، بدلًا من سامح عاشور، الذي تقدم باستقالته الشهر الماضي، من أجل خوض الانتخابات على مقعد نقيب المحامين.

الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار

تعيين عصام خليل عضوا بمجلس الشيوخ

وقالت “مصادر” خاصة لـ تحيا مصر، إن الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، من المنتظر أن يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الشيوخ، خلفًا لسامح عاشور.

وفي جلسته المنعقدة في 9 يناير الماضي، وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على قبول استقالة سامح عاشور من عضوية المجلس نظرا لعزمه الترشح على مقعد نقيب المحامين وأعلن رئيس المجلس خلو مقعده، ليعين الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار بدلا منه.

ضوابط تعيين عصام خليل عضوا بمجلس الشيوخ

ونظمت المادة 30 من قانون الشيوخ الصادر بالقانون رقم 141 لسنة 2020، أن الوضع القانونى حال خلو مكان أحد الأعضاء المعينين، حيث نصت على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه. وبذلك فإن الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، سوف يستكمل مدة المحامي سامح عاشور في مجلس الشيوخ، بعدما خلى مقعده.

ووفقًا للقانون، فإن رئيس الجمهورية له الحق في تعيين ثلث أعضاء مجلس الشيوخ "100 عضوا" بعد إعلان نتيجة الانتخابات وقبل بداية دور الانعقاد، وفى مقدمتها أن تتوفر فيمن يعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس الشيوخ، ألا يعيّن عدداً من الأشخاص ذوى الانتماء الحزبى الواحد، يؤدى إلى تغيير الأكثرية النيابية فى المجلس، ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذى كان ينتمى إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه، ألا يعين شخصاً خاض انتخابات مجلس الشيوخ فى الفصل التشريعى ذاته وخسرها، أن تخصص (10%) من المقاعد على الأقل للمرأة.

نشر قرار تعيين عصام خليل عضوا بمجلس الشيوخ بالجريدة الرسمية

وينشر قرار تعيين أعضاء مجلس الشيوخ فى الجريدة الرسمية، ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس.

الدكتور عصام خليل عضوا بمجلس الشيوخ

ومن المنتظر أن ينشر قرار تعيين الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، في الجريدة الرسمية، وذلك تفعيلا لنص قانون مجلس الشيوخ.

ومن المقرر أن يحلف الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، اليمين الدستورية أمام مجلس الشيوخ.

تابع موقع تحيا مصر علي