عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل نهائي الحلم.. حقائق وأرقام لمنتخب كوت ديفوار في نسخة أبيدجان الاستثنائية

تحيا مصر

باتت ساعات قليلة تفصلنا عن استقبال المباراة المرتقبة، التي تجمع بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، في إطار منافسات نهائي أمم أفريقيا، ويرصد تحيا مصر بعض من أرقام وحقائق حققها المنتخب الإيفواري في تلك النسخة من البطولة.

موعد مباراة كوت ديفوار ونيجيريا 

ومن المقرر أن تنطلق مواجهة كوت ديفوار ونيجيريا، في تمام العاشرة مساء اليوم الأحد الموافق 11  من فبراير الجاري.

ويسعى المنتخبان، لتحقيق اللقب، لزيادة غلتهم من التتويج به، فالمنتخب النيجيري يتطلع لتحقيق اللقب الرابع في تاريخه، بينما يأمل المنتخب الإيفواري في تذوق طعم الفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

أرقام لمنتخب كوت ديفوار في تلك النسخة 

وحقق المنتخب الإيفواري، عدة أرقام وحقائق في هذه النسخة منها أنه أصبح أول منتخب يتأهل كأفضل ثالث من مجموعته، ويصبح طرفًا في المباراة النهائية.

كما أن الأفيال الإيفوارية، أصبحت أول منتخب مستضيف للبطولة يتأهل للنهائي، منذ عام 2006، عندما تأهل منتخب مصر وحقق اللقب حينها. 

وتعد تلك المرة الثامنة التي تجمع المباراة النهائية بين منتخبين سبق وأن التقيا من قبل في دور المجموعات. 

أما بالنسبة لمنتخب نيجيريا، فهو ثاني أكثر المنتخبات وصولًا لنهائي الكان بواقع 8 مرات، ويسبقه منتخبي مصر وغانا، حيث وصل كلاهما للنهائي 9 مرات من قبل.

مشوار كوت ديفوار في أمم إفريقيا 

شهد مشوار المنتخب الإيفواري، صعوبة بالغة، فمن الانحدار نحو القاع للمنافسة على الذهب، الذي قد يعانقه منتخب الأفيال إذا حالفه التوفيق في مواجهته أمام النسور النيجيرية. 

وقع المنتخب الإيفواري، في المجموعة الأولى، رفقة منتخبات ( غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، نيجيريا)، فاز منتخب الأفيال، في لقاء الجولة الأولى،  على نظيره منتخب غينيا بيساو، بنتيجة هدفين دون رد، ثم تلقى خسارة بنتيجة هدف دون رد، أمام منتخب نيجيريا، وبعدها تلقى خسارة كانت من ضمن مفاجأت هذا الدور، برباعية نظيفة أمام منتخب غينيا الاستوائية.

في لقاء دور الستة عشر، تمكن المنتخب الإيفواري، من الإطاحة بحامل النسخة الأخيرة من بطولة الأمم، وهو منتخب السنغال، بعد الفوز بركلات الترجيح، في مباراة كانت مثيرة بأحداثها، فبعد تأخر المنتخب الإيفواري بهدف في الدقائق الأولى من عمر المباراة، عاد في اللحظات الأخيرة، وأدرك هدف التعادل من ركلة جزاء سددها فرانك كيسيه.

 

تابع موقع تحيا مصر علي