عاجل
الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة أوروبية تمنع تسليم إسرائيل قطع غيار إف- 35| تفاصيل

مقاتلة  F-35
مقاتلة F-35

أمرت محكمة الاستئناف في هولندا، يوم الاثنين، الحكومة الهولندية بوقف تصدير أجزاء الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى إسرائيل، مشيرين إلى وجود خطر واضح لانتهاكات القانون الدولي، ويأتي هذا بعد صدور المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمر لإسرائيل بوقف أي أعمال قد تؤدي إلى جرائم حرب في قطاع غزة، دون أن يتضمن القرار بوقف إطلاق النار فى غزة. 

محكمة تأمر الحكومة الهولندية بوقف تصدير قطع غيار F-35 إلى إسرائيل

وفي ديسمبر الماضي، رفعت ثلاث منظمات لحقوق الإنسان دعوى مدنية ضد هولندا، مطالبين السلطات بحاجة إلى إعادة تقييم رخصة التصدير في ضوء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. مشيربن أن تسليم أجزاء الطائرة يجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل في حربها على غزة.

وقال القاضي باس بويل أثناء تلاوة الحكم: "لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا من استخدام أجزاء طائرات F-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".

مقاتلة  F-35

وقال محامو الحكومة إن حظر نقل أجزاء طائرات F-35 من هولندا سيكون بلا معنى فعليًا لأن الولايات المتحدة يمكن أن تقوم بتسليمها من مكان آخر.

وفى آخر التطورات الميدانية فى قطاع غزة، تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى مدينة غزة، والتى أدت إلى مقتل أكثر من 28 ألف شخص بينهم 8آلاف فلسطيني ونزوح 1.9 مليون فلسطيني إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع المحاصر. 

وخلال الأيام الماضية، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خطة لاجتياح مدينة رفح الفلسطينية التى تعد الملاذ الوحيد للنازحين الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم قسري من شمال القطاع بعد المطارادت التى يقوم بها الجيش الإسرائيلي واستهداف كل ما هو ينبض داخل القطاع الفلسطيني، وإدراجه إلى بنك أهدافها. 
وفي الساعات الماضية، شن الجيش الإسرائيلي هجوم على رفح أدت إلى مقتل نحو 100 شخص وإصابة العشرات، وسط تحذيرات دولية من خطورة إقدام الجيش الإسرائيلي على هذا التحرك العسكري الذي قد يؤدي إلى نشوب كارثة إنسانية جديدة فى غزة.

الرئاسة الفلسطينية:على الإدارة الأميركية ألا تبقى رهينة للسياسة الإسرائيلية

هذا، وطالب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة من الإدارة الأمريكية بسرعة وقف الجنون الإسرائيلي وعملياتها العسكرية الوحشية على قطاع غزة قبل فوات الأوان، مشدداً أن استمرار الحرب قد يؤدي إلى توسعها إقليمياً.

وقال أبو ردينة: “يجب وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني فورا، ووقف المجازر التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة يومياً، وخاصة إذا شن جيش الاحتلال هجوماً برياً على مدينة رفح المكتظة بالنازحين”.

الرئاسة الفلسطينية: حديث نتنياهو عن ممر آمن للمواطنين خداع للعالم فلم يعد هناك مكان آمن في غزة

وأكد أبو ردينة، إن:" حديث نتنياهو عن ممر آمن للمواطنين محض ترهات وخداع للعالم، لأنه لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة، ولا يمكن عودة المواطنين في ظل القصف المتواصل على وسط وشمال القطاع، وحدوث نكبة جديدة وتهجير قسري خارج القطاع أمر مرفوض ولن نسمح به".

تابع موقع تحيا مصر علي