عاجل
الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيميريس فاي| بطل كوت ديفوار الأول صاحب الأرقام الإعجازية وتميمة حسن شحاتة

إيميريس فاي
إيميريس فاي

توج منتخب كوت ديفوار ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023 تحت قيادة المدرب الوطني إيميريس فاي، بعد معجزة كروية شهدتها البطولة بداية من دور الـ 16 وكان منتخب الأفيال خارج البطولة وعاد بمساعدة منتخب موزمبيق أولا ثم منتخب المغرب في آخر أيام دور المجموعات لبطولة أمم أفريقيا، وقدم منتخب كوت ديفوار مستوى سيء في دور المجموعات ولكن تغيرت الأمور مع إيميريس فاي في الأدوار الإقصائية، وأصبح إيميريس فاي أصغر مدرب يحقق لقب كأس أمم أفريقيا بعمر 40 عاما و18 يوما، ويرصد موقع تحيا مصر مسيرة إيميريس فاي التاريخية.

إيميريس فاي بطل كوت ديفوار الأول

حقق منتخب كوت ديفوار بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 تحت قيادة المدرب المؤقت إيميريس فاي، وكانت هناك محادثات من جانب الاتحاد الإيفواري مع المدرب الفرنسي هيرفي رينارد مدرب منتخب فرنسا للسيدات لقيادة الأفيال في الوقت المتبقي من البطولة، ولكن فشلت المفاوضات وتم تعيين إيميريس فاي بديلا للمدرب المقال الفرنسي جان لويس جاسيت.

حقق منتخب كوت ديفوار الفوز في مباراة واحدة بدور المجموعات أمام غينيا بيساو بهدفين مقابل لا شيء في المباراة الافتتاحية، ورغم تحقيق الفوز إلا أن مستوى الأفيال لم يكن مقنعا، وفي الجولة الثانية خسر منتخب الأفيال أمام نيجيريا بهدف نظيف، ثم الخسارة المذلة أمام غينيا الإستوائية في ختام مباريات دور المجموعات برباعية نظيفة.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏
منتخب كوت ديفوار

قرارات تاريخية وهدية غير متوقعة

وكان أول قرار من الاتحاد الإيفواري إقالة جان لويس جاسيت ومساعده الأول وتعيين إيميريس فاي لقيادة الأفيال بشكل مؤقت وكانت التوقعات تشير بأن منتخب كوت ديفوار سيودع البطولة سريعا من دور الـ 16 خاصة أن المواجهة ستكون أمام السنغال بطل أفريقيا.

قرر إيميريس فاي تغيير الخطة والاعتماد على عدد من اللاعبين الشباب وأشرك أصحاب الخبرات على حسب مجريات المباراة ونجحت الخطة وتوج منتخب كوت ديفوار باللقب، ويستمر نجاح المدربين الوطنيين للمرة الثالثة على التوالي في تحقيق اللقب القاري الأكبر، ففي 2019 حقق منتخب الجزائر اللقب مع جمال بلماضي، وفي نسخة 2021 حقق منتخب السنغال اللقب من أليو سيسيه وفي النسخة الأخيرة حقق منتخب كوت ديفوار اللقب مع إيميريس فاي.

من هو إيميريس فاي مدرب كوت ديفوار؟

ولد إيميريس فاي في 24 يناير 1984 ويبلغ من العمر 40 عاما وكانت ولادة إيميريس فاي في مدينة نانت الفرنسية وكانت له العديد من التجارب في الدوري الفرنسي أشهرها مع نادي نانت وكانت آخر محطاته في يناير 2012 مع نادي نيس.

لعب إيميريس فاي 42 مباراة دولية مع منتخب كوت ديفوار وكان يلعب في مركز خط الوسط وسجل هدف وحيد وقدم تمريرة حاسمة وحصل على 3 بطاقات صفراء ولعب 2.114 ألف دقيقة مع منتخب كوت ديفوار.

لعب إيميريس فاي من منتخب فرنسا تحت 16 عاما في 2001 وصولا لمنتخب تحت 21 في 2004 ولكنه قرر تمثيل منتخب كوت ديفوار على المستوى الدولي والأول.

واجه إيميريس فاي العديد من المشاكل خلال فترة ممارسة كرة القدم، فقد أصيب بالملاريا خلال كأس أمم أفريقيا مع منتخب كوت ديفوار في 2008 واعتزل في سن الـ 28 بسبب تكرار الإصابات، وحصل على الميدالية الفضية مع منتخب كوت ديفوار في مصر 2006.

وبعد اعتزال كرة القدم أهتم إيميريس فاي بالتدريب وتواجد مع فريق نيس كمدرب لفريق الشباب في 2012 حتى 2018 وتولى بعد ذلك تدريب فريق نيزا تحت 19 عاما واستمر معهم حتى 2021 وفي يوليو 2021 تولى إيميريس فاي تدريب فريق كليرمون "ب" وذهب بعد ذلك لتدريب منتخب كوت ديفوار تحت 23 عاما وتواجد مع منتخب كوت ديفوار الأول في مايو 2022 كمساعد للمدرب الفرنسي جاسيت وتولى تدريب منتخب كوت ديفوار الأول لمدة 13 يوما بالتمام والكمال بداية من 25 يناير الماضي وحقق لقب كأس أمم أفريقيا بعد العودة الكبيرة من بعيد.

حسن شحاتة يكشف أصعب بطولة تُوج بها في أمم إفريقيا مع منتخب مصر
منتخب مصر أمم أفريقيا 2006

إيميريس فاي وحسن شحاته

تعتبر تجربة إيميريس فاي مع منتخب كوت ديفوار تشبه مسيرة المدرب التاريخي لمنتخب مصر حسن شحاته قبل كأس أمم أفريقيا 2006 في القاهرة، وتولى شحاتة تدريب منتخب مصر بعد رحيل ماركو تارديلي بسبب سوء النتائج وحقق بطولة كأس أمم أفريقيا 3 مرات على التوالي في 2006و2008و2010 ومن الممكن أن تكون مسيرة إيميريس فاي مثل مسيرة حسن شحاتة مع منتخب مصر ويستمر في تحقيق النجاحات الكبيرة مع الأفيال، واصبح إيميريس فاي أول مدرب وطني يحقق لقب كأس أمم أفريقيا على ملعبه منذ 18 عاما في نسخة مصر 2006 مع حسن شحاتة.

تابع موقع تحيا مصر علي