عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحزاب السياسية عن زيارة أردوغان لمصر: فرصة ثمينة لتقوية العلاقات بين البلدين وطي صفحة الخلافات والانطلاق للمستقبل

لقاء الرئيس السيسي
لقاء الرئيس السيسي بالرئيس التركي

أشادت الأحزاب السياسية المصرية بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر بعد انقطاع دام الـ 12 عاما، مؤكدين أن تلك الزيارة تأتي في توقيت بالغ الأهمية، نظرًا لكافة التداعيات والصراعات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، وتؤكد للعالم أجمع دور مصر المحوري والمؤثر واستحالة الاستغناء عن العلاقات معها.

كما أكدوا أن تلك الزيارة تعمق من قوة العلاقات بين مصر وتركيا، والبلدين لهما ثقل إقليمي كبير والتنسيق بينهما فى القضايا الاقليمية ضروري.

وقد وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة رسمية لمصر هي الأولي منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويأتي ذلك فى إطار ما تشهده البلدين من تحسن وتقارب فى العلاقات بعد خلاف دام لنحو 11 عاماً.

الإصلاح والنهضة: التقارب المصري التركي يؤكد الجمهورية الجديدة تمد يدها لكافة القوى الإقليمية والدولية

صرح هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بأن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر تبعث عدة رسائل وتعكس مكانة مصر ودورها المحوري على الساحة الإقليمية والدولية.

وأضاف عبد العزيز في بيان صحفي له رصده موقع تحيا مصر، بأن التقارب المصري التركي يؤكد أن الجمهورية الجديدة تمد يدها لكافة القوى الإقليمية والدولية وأن هناك سعي من الدولة المصرية للانفتاح وتوسيع دائرة علاقاتها الخارجية بما يدعم المصالح العليا والأمن القومي المصري.  

وأشار هشام، إلى أن أزمة غزة الأخيرة وتقارب الموقف التركي وتبنيه لوجهة النظر المصرية في الحرب بغزة كان له أبلغ الأثر في دعم التقارب بين البلدين.

وأعرب رئيس حزب الإصلاح والنهضة عن أمله في أن يدعم ذلك التقارب العلاقات بين البلدين على المستوى الاقتصادي وكذلك على مستوى إحلال السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

نائب رئيس حزب المؤتمر:زيارة أردوغان لمصر تاريخية و ستساهم فى تعميق التعاون المصري _التركي في المجالات المختلفة

قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية إن زيارة الرئيس التركي لمصر تاريخية وتحمل انعكاسات كبيرة على العلاقات الثنائية بين البلدين نحو مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا وستساهم فى تعميق التعاون المصري – التركي في مجالات مختلفة اقتصاديا و تجاريا وعسكريا مشيرا إلى أن زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر تأتي في وقت يواجه فيه البلدان تحديات كبيرة وزيارة أردوغان لمصر من شأنها أن تساعد في تقليل التوترات الإقليمية وإنشاء إطار دائم و مستدام لاستقرار إقليمي حقيقي.

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر الزيارة تكتسب أهمية خاصة أيضا، لأنها تأتي بعد أكثر من 11 عاما على قطيعة كانت شبه كاملة بين مصر وتركيا واعتراف واضح من تركيا بدور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط، وهو الدور الواضح للعالم أجمع في مختلف القضايا وسيكون لها انعكاسات إيجابية على مجمل الأوضاع فى المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وتطمح كل من تركيا ومصر إلى لعب دور قيادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال التعاون والتنسيق بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية لافتا إلى المباحثات بين الرئيسين من شأنها العمل علي تحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، بالإضافة إلى مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة.

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلي أن الزيارة سيكون لها انعكاسات على القضية الفلسطينية من خلال الحوار والتعاون بين تركيا ومصر مما يساعد في الدفع باتجاه خطوات لإنهاء سياسة الاحتلال الإسرائيلي وإيجاد حل فعال ودائم وعادل للقضية الفلسطينية مشيرا إلى أن وجود حوار معمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك بين البلدين سيساهم في إعادة ضبط وصياغة العلاقات بين مصر وتركيا

حزب المستقلين الجدد: زيارة أردوغان لمصر اعتراف واضح بدور مصر وقيادتها السياسية

أكد حزب المستقلين الجدد برئاسة الدكتور هشام عنانى، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  لمصر  بعد مرور ١٢ سنة شهدت توتر في العلاقات المصرية التركية، تعد اعتراف واضح من تركيا بدور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط، وهو الدور الواضح للعالم أجمع في مختلف القضايا.

ورأى الدكتور هشام عناني، بأن هذه الزيارة تأتى تتويجا للتقارب الدبلوماسي التركي المصري في الفترة الأخيرة، متوقعا أن تساهم الزيارة بشكل كبير في زيادة التفاهم والوصول إلي نقاط اتفاق في كثير منً الملفات بين البلدين، مثل الملفات السياسية والاقتصادية. 

وأضاف عناني، أن تلك الزيارة قد تكون خطوة هامة في إعادة رسم خريطة جديدة للعلاقات الإقليمية  في ظل اضطراب اقليمي غير مسبوق.

وأكد عناني، علي اعتقاده أن الظروف الحالية مواتية لتعاون اقتصادي وسياسي وأمني أكبر يحقق الكثير من المكاسب للبلدين، لاسيما وأن البلدين يمتلكان عدد من الموارد التى تؤهلهم لزيادة حجم التعاون الاقتصادي بينهما.

وأكد الحزب في بيانه، علي أن تلك الزيارة هي أحد البراهين علي نحاح السياسة المصرية الخارجية المبنية علي احترام الدول الأخري من مبدأ القوة وبثوابت وطنية وبعقل متفتح لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمصر.

رئيس حزب الاتحاد: زيارة أردوغان للقاهرة تعيد العلاقات بين مصر وتركيا لسابق عهدها

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوعان، تصنف على أنها زيارة تاريخية، لاسيما وأنها جاءت بعد آخر زيارة قام بها الرئس التركي منذ 12 عامًا، وما شاب العلاقات الثنائية بين البلدين خلال تلك الفترة من توترات، معربًا عن أمله في أن تسهم الزيارة في تحقيق الأهداف التي خطط لها.

 وأضاف "صقر"، في تصريحات صحفية، إن العلاقات المصرية التركية إلى سابق عدها، بعد جهود دبلوماسية حثيثة استمرت على مدار ثلاث سنوات تقريبًا، كُللت بتلك الزيارة التي تأتي في توقيت مهم حيث تمر المنطقة بتطورات خطيرة، مشيرًا إلى أهمية الدور المصري – التركي في صد الفوضى التي يحاول البعض نشرها في المحيط الإقليمي.

وأشار رئيس حزب الاتحاد، إلى أن زيارة أردوغان إلى القاهر ة ولقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورية للبحث عن مسارات فاعلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ووقف إطلاق النار، لاسيما في ظل ما الثقل الذي تتمتع به الدولتين في المنطقة.

ولفت المستشار رضا صقر إلى أن لقاء الرئيس السيسي وأرودغان سوف يعزز من الشراكة الاقتصادي بين البلدين، حيث تعد مصر تعتبر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، فتركيا تعد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام 2023 بقيمة 2 مليار و 943 مليون دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي