عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن قدرات الجيش الإسرائيلي العسكرية والبشرية

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة لليوم الـ 132 على التوالي، والتى أدت إلى تدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني، لدرجة أن الأمم المتحدة أعلنت أن غزة ستحتاج “خطة مارشال” لإعادة إعمار قطاع غزة وهي خطة تم استخدامها بعد الحرب العالمية الثانية لمواجهة الأثار الكارثية والاقتصادية الناجمة عن هذه الحرب، وهو يكشف حجم الدمار الذي تركه الجيش الإسرائيلي فى هذه المدينة المنكوبة.

3.3 مليار دولار دعم سنوي من أمريكا لإسرائيل

ما يحدث فى غزة، طرح العديد من التساؤلات حول قدرات الجيش الإسرائيلي الذي يحظى بدعم غير مشروط من قبل الولايات المتحدة، وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر بالأرقام القدرات العسكرية للجيش الإسرائيلي

تمول الولايات المتحدة الأمريكية الجيش الإسرائيلي بشكل سنوي  3.3 مليار دولار، بالإضافة إلى 500 مليون دولار لتكنولوجيا الدفاع الصاروخي.

قدرات إسرائيل العسكرية

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” فضمن ما يمتلكه سلاح الجو الإسرائيلي، المقاتلة الأمريكية المتقدمة من طراز F-35، وبطاريات الدفاع الصاروخي، إلى جانب صواريخ باتريوت الأمريكية الصنع، ونظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية وزوج من أنظمة الدفاع الصاروخي التي تم تطويرها مع الولايات المتحدة، "Arrow" و"David's Sling".كما تمتلك إسرائيل ناقلات جند مدرعة ودبابات، وأسطولًا من الطائرات بدون طيار

كما تحتفظ إسرائيل منذ فترة طويلة ببرنامج أسلحة نووية غير معلن.

الجيش الإسرائيلي

قدرات الجيش الإسرائيلي البشرية

ووفق المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لدى إسرائيل نحو 170 ألف جندي في الخدمة الفعلية، وقد استدعت حوالي 360 ألف جندي احتياطي للحرب، أي ثلاثة أرباع قدرتها المقدرة، ويعتمد الجيش الإسرائيلي على تقليد الخدمة العسكرية الإجبارية بدءًا من سن 18 عامًا.

وتعتمد إسرائيل منذ عام 2011 بشكل كبير على نظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية" الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى باستخدام تكنولوجيا الرادار.

ووفق موقع “أكسيوس” يمتلك الجيش الإسرائيلي أيضًا عشرات السفن السطحية – بما في ذلك حوالي 15 سفينة حربية – وخمس غواصات من طراز دولفين .

ويشار إلى أن معظم المساعدات الأمريكية في شكل منح أسلحة، حيث يأتي أكثر من 80% من واردات إسرائيل من الأسلحة من الولايات المتحدة بين عامي 1950 و2020.

وبحسب موقع “أكسيوس” فبلغت قيمة المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل في السنة المالية الماضية 3.8 مليار دولار، وهي في المرتبة الثانية بعد أوكرانيا. ويمثل ذلك حوالي 16% من الميزانية العسكرية الإسرائيلية.

وفي ديسمبر 2022، خصص مشروع قانون التمويل الحكومي الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن 500 مليون دولار لإعادة تجهيز القبة الحديدية و72.5 مليون دولار. كما توفر الولايات المتحدة لإسرائيل وصولاً لا مثيل له إلى بعض المعدات العسكرية الأكثر تقدمًا في العالم، بينها الطائرة المقاتلة F-35 .

تابع موقع تحيا مصر علي