عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهديد نووي واجتماع عاجل في الكونجرس.. ماذا يحدث فى أمريكا؟

الكونجرس
الكونجرس

دعا رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب مايك تورن، الرئيس جو بايدن إلى رفع السرية عن المعلومات تمثل  تهديد للأمن القومي، وذلك حول تقارير تفيد باهتمام روسيا نشر سلاح نووي فى الفضاء.

الكونجرس: نطالب بايدن رفع السرية عن المعلومات تمثل تهديد للأمن القومي

ووفق تقارير أمريكية ورصدها موقع تحيا مصر، فإن هدف روسيا ليس إسقاط سلاح نووي على الأرض، وإنما استهداف الأقمار الصناعية، مما دفع هذه التهديدات كل من الكونجرس والبيت الأبيض إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذه الأمر.

وقال تيرنر: " أتاحت اللجنة الدائمة للاستخبارات التابعة لمجلس النواب لجميع أعضاء الكونجرس معلومات تتعلق بتهديد خطير للأمن القومي".

وأضاف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب "أطلب من الرئيس بايدن رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونجرس والإدارة وحلفائنا من مناقشة الإجراءات اللازمة للرد على هذا التهديد بشكل علني".

وأكد رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إنه يعتزم الضغط على الرئيس جو بايدن لاتخاذ الإجراء المناسب في مؤتمر مجموعة الثمانية لاعضاء الكونغرس.

وأمس الأربعاء، أرسلت لجنة الاستخبارات مذكرة إلى أعضاء مجلس النواب حذرت فيها من  قدرة عسكرية أجنبية مزعزعة للاستقرار يجب أن يعرفها جميع صناع السياسة في الكونغرس.

وقالت المذكرة إن المعلومات بشأن الأمر العاجل ستكون متاحة لجميع أعضاء مجلس النواب من الأربعاء إلى الجمعة.

عزل وزير الأمن القومي الأمريكي

وفي سياق آخر، صوت مجلس النواب الأميركي، لصالح عزل وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، مع تصميم الأغلبية الجمهورية على معاقبة إدارة الرئيس جو بايدن بسبب تعاملها مع ملف الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال الرئيس جو بايدن في بيان صدر بعد التصويت، إن "التاريخ لن ينظر بلطف إلى الجمهوريين في مجلس النواب بسبب تصرفاتهم الحزبية الصارخة غير الدستورية التي استهدفت موظفًا عامًا شريفًا من أجل ممارسة ألعاب سياسية تافهة".

وزير الأمن القومي الأمريكي

وصوت المجلس النواب بأغلبية 214 نائب داعم و 213 معارض لصالح عزل مايوركاس، وذلك في جولة تصويت ثانية بعد فشل الجولة الأولى الأسبوع الماضي في انتزاع الأصوات المطلوبة بسبب غياب نائب جمهوري واحد.

أزمة تكساس تطيح بوزير الأمن القومي الأمريكي

واجه مايوركاس مادتين من الاتهامات قدمتها لجنة الأمن الداخلي بحجة أنه رفض "عمدًا ومنهجيًا" تطبيق قوانين الهجرة الحالية وأنه انتهك ثقة الجمهور من خلال الكذب على الكونجرس والقول إن الحدود آمنة.

لكن منتقدي جهود المساءلة قالوا إن الاتهامات الموجهة ضد مايوركاس ترقى إلى مستوى نزاع سياسي حول سياسة بايدن الحدودية، ولا ترقى إلى مستوى الجرائم والجنح الكبرى التي يفرضها الدستور الأمريكي.

وسيقدم مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون مواد المساءلة إلى مجلس الشيوخ عند عودته من العطلة في 26 فبراير، على أن يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ اليمين كمحلفين في اليوم التالي، وفقًا لمكتب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

وتصدرت مسألة أمن الحدود قضايا الحملة الانتخابية، حيث أصر دونالد ترامب، المرشح الجمهوري الأوفر حظا للترشح للرئاسة، على أنه سيطلق "أكبر عملية ترحيل محلية في التاريخ الأمريكي" إذا استعاد السيطرة على البيت الأبيض.

وأعد العديد من الجمهوريين في مجلس النواب تشريعات لبدء ترحيل المهاجرين الذين سُمح لهم مؤقتًا بدخول الولايات المتحدة بموجب سياسات إدارة بايدن، والعديد منهم ينتظرون الفصل في طلبات اللجوء.

ولم يحدث من قبل قط أن تم عزل أي وزير في مجلس الوزراء، ومنذ ما يقرب من 150 عامًا صوت مجلس النواب لصالح عزل وزير الحرب في عهد الرئيس يوليسيس إس جرانت، ويليام بيلكناب، بسبب مخطط الرشوة في العقود الحكومية. استقال قبل التصويت.

ومايوركاس، الذي لم يظهر للإدلاء بشهادته قبل إجراءات الإقالة، ألقى أزمة الحدود بشكل مباشر على الكونجرس لفشله في تحديث قوانين الهجرة خلال فترة الهجرة العالمية.

وقال مايوركاس خلال عطلة نهاية الأسبوع على شبكة إن بي سي: "ليس هناك شك في أننا نواجه تحديًا وأزمة على الحدود". "وليس هناك شك في أن الكونجرس يحتاج إلى إصلاحه."

تابع موقع تحيا مصر علي