عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما حقيقة اغتيال ماهر الأسد شقيق الرئيس بشار الأسد؟

ماهر الأسد
ماهر الأسد

خلال الساعات الماضية ، انتشر خبر اغتيال ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، خلال إحدى الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مؤخراً العاصمة دمشق، وذلك في تغريدة نشرها (الصحفي) الإسرائيلي إيدي كوهين عبر صفحته الرسمية إكس يزعم فيها مقتل ماهر الأسد.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر حقيقة اغتيال ماهر الأسد. 

حقيقة إغتيال ماهر الأسد 

ذكرت تقارير إعلامية، أن ماهر الأسد قتل في القصف الذي استهدف مواقع بريف دمشق وتحديداً منطقة الديماس غرب العاصمة بالقرب من الحدود السورية اللبنانية، فجر السبت الماضي، غير أن مصدر سوري رفيع المستوى نفي ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي. 

ماهر الأسد 

وفي سياق ذاته، نفي النائب بمجلس الشعب السوري وائل ملحم، ما جاء في تغريدة كوهين، وأكد انها مغلوطة تماماً وعارية عن الصحة.

من هو ماهر الأسد؟ 

يذكر أن آخر ظهور لماهر الأسد ، كان في مشهد مصور مدته أقل من دقيقة انتشر أواخر العام الماضي، حينما كان يتجه نحو مجموعة من ضباط في الجيش السوري. 

وماهر الأسد هو الشقيق الأصغر للرئيس السوري، وتدرج في الرتب عسكرية، إذ تولى ماهر قيادة كتيبة في الحرس الجمهوري، وقد أتاح له الوقت الذي قضاه كقائد كتيبة اكتساب خبرة عسكرية قيمة وبناء علاقات شخصية مع ضباطه. وبعد وفاة والده عام 2000 رُقّي ماهر من رتبة رائد إلى عقيد. وبعد ذلك أصبح ماهر قائدًا للحرس الجمهوري، كما أن ماهر بجانب ذلك أصبح قائد الفرقة الرابعة، والتي كانت ذات يوم تمثل سرايا الدفاع التي كان يقودها عمه رفعت الأسد. 

وتولى منصب قائد اللواء 42 دبابات في الفرقة الرابعة، ورقي في عام 2017 لرتبة لواء، وفي عام 2018 تم تعينه قائداً للفرقة الرابعة دبابات في الجيش.

غالبًا ما ظهر ماهر في العلن مع بشار، ويُقال إنه أحد أقرب مستشاريه.

ويذكر أن ماهر متزوج من منال توفيق جدعان وهي من مدينة دير الزور ولديهما ابنتان وابن، وماهر مثل أخيه بشار متزوج من امرأة سنية خارج الطائفة العلوية. ويصف من يعرف ماهر أنه شخص حاد الطباع وهذا لا يجعله حاكمًا فعالا. بالإضافة إلى ذلك تسبب ماهر في دفع شقيقة زوجته مجد الجدعان إلى مغادرة سوريا في أغسطس 2008 بسبب الخلافات المستمرة.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، كثفت إسرائيل من غاراتها الجوية ضد سوريا، قتلت خلال عدد من قيادات تابعة للحرس الثوري الإيراني وقيادات عسكرية، معلنة أن ضرباتها موجهها ضد أهداف إيرانية في الأراضي السورية. 

تابع موقع تحيا مصر علي