عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبيرة في الشئون الأفريقية: مصر مستمرة في دعمها للشعب الفلسطيني وموقفها ثابت منذ البداية

الدكتورة نرمين توفيق،
الدكتورة نرمين توفيق، المتخصصة في الشئون الأفريقية

وصفت الدكتورة نرمين توفيق، المتخصصة في الشئون الأفريقية ومدير مركز فارس للدراسات الاستراتيجية، محاولة إسرائيل القيام بعملية عسكرية في رفح واستهداف هذا العدد الكبير من الفلسطينيين ما يقارب مليون و200 ألف مواطن، في مساحة صغيرة من الأرض بـ"الإجرام ومحاولة ارتكاب مجزرة".

خبيرة في الشئون الأفريقية: مصر مستمرة في دعمها للشعب الفلسطيني وموقفها ثابت منذ البداية

وقالت توفيق، إن الفلسطينيين المتواجدين برفح إنما هم فارين من العملية العسكرية التي تقوم بها إسرائيل بالقطاع، لكن الآن تستمر أكاذيب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وزعمه بوجود مقاتلين من حركة "حماس".

وأكدت أن جميع المتواجدين برفح إنما هم من المدنيين وأغلبهم شيوخ وأطفال ونساء، وحتى الشباب جميعهم فروا من العمليات العسكرية بالقطاع، ويعيشون في ظروف صعبة فهم يسكنون الخيام في هذا البرد القارس ونقص الأغذية الحاد.

وأشارت الدكتورة نرمين توفيق إلى إدانة معظم دول العالم نية إسرائيل القيام بعملية عسكرية في رفح.

مدير مركز فاروس للدراسات: القاهرة لم تتأخر أبدا عن إيصال المساعدات لأهالي غزة

وفيما يتعلق بالموقف المصري، أكدت توفيق أن مصر مستمرة في دعمها للشعب الفلسطيني، وموقفها ثابت منذ البداية وهو رفض مخطط تهجير الفلسطينيين، كما أن القاهرة لم تتأخر أبدا عن إيصال المساعدات لأهالي القطاع، مستنكرة تصريحات بايدن الأخيرة.

وأنهت مدير مركز فاروس تصريحاتها بالقول إن إسرائيل لا تحترمك المواثيق الدولية أو حقوق الإنسان، وكل ما تقوم به مخالف للمواثيق والقوانين.

مصر تتقدم بمذكرة لمحكمة العدل الدولية وتترافع أمامها حول الممارسات الإسرائيلية المخالفة للشرعية الدولية

وقد أعلن ضياء رشوان أن مصر ستشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 . وقد قدمت مصر مذكرة للمحكمة، وستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام المحكمة يوم 21 فبراير 2024 القادم.

تابع موقع تحيا مصر علي