عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكنيست الإسرائيلي يصوت بالأغلبية ضد الاعتراف بالدولة الفلسطينية

الكنيست
الكنيست

أفادت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، أن  الكنيست “البرلمان الإسرائيلي” صوت على عدم الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية من جانب واحد، يأتي  ذلك القرار فيما  أكد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في وقت سابق أن تل أبيب ترفض بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين، وستواصل معارضتها للاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية. 

البرلمان الإسرائيلي يصوت بالأغلبية ضد الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وذكرت الصحيفة العبرية:" صوت 99 عضوا في الكنيست لصالح القرار وعارضه تسعة".

ووفق نص الإعلان  التى نشرته الصحيفة الإسرائيلية ورصده موقع تحيا مصر: "ستواصل إسرائيل معارضة الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية. ومثل هذا الاعتراف في أعقاب مذبحة 7 أكتوبر سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب غير المسبوق وسيمنع أي تسوية سلمية في المستقبل".

الكنيست الإسرائيلي يصوت بالأغلبية ضد الاعتراف بالدولة الفلسطينية

خطة عربية أمريكية لإقامة دولة فلسطينية

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت صحيفة "واشنطن بوست"  أن الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع عدد من الدول العربية قاموا بتقديم خطة مفصلة وشاملة لسلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين - بما في ذلك جدول زمني واضح لإقامة دولة فلسطينية.

ووفق التقريرالذي نشرته الصحيفة الأمريكية فقد يتم الإعلان عن الخطة في الأسابيع المقبلة، لكنها تعتمد على بدء وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، وهو ما لا يزال بعيدًا عن الانتهاء منه. ويأمل مهندسو الخطة أن يتم البدء في الاتفاق قبل شهر رمضان.

 كما تتضمن المقترح الأمريكي العربي، إخلاء العديد من مستوطنات الضفة الغربية، وإقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، وتوفير الأمن والحكومات المشتركة للضفة الغربية وغزة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أصدر تعليماته لمرؤوسيه بتقييم الخيارات الممكنة للاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

هذا التغيير من قبل واشنطن بإمكانية الاعتراف بدولة فلسطينية أثار العديد من التساؤلات حول مدى جدية الولايات المتحدة بشأن هذه الخطوة وعن سيناريوهات المتوقعة من قبل نتنياهو في حال اعتراف واشنطن بدولة فلسطينية مستقلة.

إسرائيل تعارض قيام دولة دولة فلسطينية

هذا، وأعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أن بلاده ستنظر مع حلفائها في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما في ذلك في الأمم المتحدة.

ومن ناحية أخرى يعارض اليمين الإسرائيلي وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو أي مخطط لإقامة دولة فلسطينية، وسط استمرار الحرب فى قطاع غزة للشهر الخامس على التوالي مخلفة آلة الجيش الإسرائيلي دمار كارثي وإنساني فى القطاع الفلسطيني مع تزايد فى أعداد الوفيات والإصابات والتى تستمر فى الارتفاع بوتيرة صادمة مع مواصلة العملية العسكرية، رغم التحذيرات الدولية والأممية من خطورة استمرار هذه الحرب فى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي