عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة آيات الحداد تطالب بتقنين بيع حبة الغلة وحظر بيعها للعامة

آيات الحداد
آيات الحداد

تقدمت النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة  بشأن "منع بيع" فوسفيد الألومونيوم "حبة الموت السريع" أو "حبة الغلة"، وذلك على خلفية زيادة حالات الانتحار من خلالها في الآونة الأخيرة.

النائبة آيات الحداد تطالب بتقنين بيع حبة الغلة وحظر بيعها للعامة

وطالبت النائبة آيات الحداد في الاقتراح برغبة بعدم بيع حبة الغلة ووقف تداولها إلا بإجراءات مقننة، مع تغليظ العقوبات القانونية الرادعة لكل من يخالف إجراءات بيعها للعامة.

وأشارت "الحداد" إلى ضرورة أن تقوم وزارة الزراعة بالاشراف التام على إيصالها لمستحقيها من فئة المزارعين فقط، إضافة التنسيق بين وزارة الزراعة ومراكز البحوث المختصة لإيجاد حلول بديلة لتلك الحبة القاتلة ووقف تداولها نهائيا ومنع دخولها مصر مثل العديد من الدول.

النائبة آيات الحداد: حالات الانتحار زادت بسبب حبة الغلة

وبينت النائبة آيات الحداد في المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة، والتي حصل عليها تحيا مصر، أنه زادت في الآونة الأخيرة حالات الانتحار  باستخدام حبة يعرفها الفلاحون في مصر باسم "حبة الغلة" وتتكون من فوسفيد الالومونيوم، وتبدو على هيئة أقراص وتستخدم كمبيد حشري مصرح به، تدخل مصر بصورة رسمية وقانونية ويمكن لأي شخص الحصول عليها بكل سهولة.

آيات الحداد: حبة الغلة أداة للانتحار

ونوهت النائبة بأن حبة الغلة أصبحت تمثل أداة للانتحار وذلك لرخص ثمنها وكثرة انتشارها، حيث شاعت في السنوات الماضية وحتى اليوم الكثير من الحوادث التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية عن استخدام "حبة الغلة _ القاتل السريع" التي تقتل من يتناولها في صمت، وعلى مدى ساعات قليلة.

تابع موقع تحيا مصر علي