عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس النواب اليوم|إشادة برلمانية بالصفقة الاستثمارية الكبرى: تسهم في حل أزمة شُح الدولار

رأس الحكمة
رأس الحكمة

اخبار مجلس النواب اليوم الجمعة، تضمنت عددا من الأحداث حيث أكد نواب البرلمان أن الصفقة الاستثمارية الكبرى تمثل نجاحا جديدا لجهود الدبلوماسية الاقتصادية المصرية ومساعيها نحو تحقيق مستهدفات الدولة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، خاصة أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات، موضحين أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية، بجانب مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

النائب أيمن محسب: مشروع رأس الحكمة "تاريخي"ويساهم في حل أزمة شُح الدولار

وأكد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، على أهمية الصفقة الاستثمارية والتى وصفها بـ "التاريخية"، كونها أكبر صفقة استثمار مباشر تحصل عليها الدولة المصرية، مشيرا إلى أن أهم ما يميز مشروع رأس الحكمة هو أنه شراكة بين مصر والامارات.

وقال "محسب"، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، إن الصفقة ستضمن تدفق دولاري يساهم في حل أزمة شُح العملة الصعبة التى تعانى منها مصر، بالإضافة إلى سد الفجوة الدولارية التى أصابت السوق المصري، موضحا أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35%؜ من أرباح المشروع. 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن المشروع سيتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة وستكون هى الشركة القابضة للمشروع، وستتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والاعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة، مؤكدا أن هذا المشروع يحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية.

وتوقع النائب أيمن محسب، أن تكون هذه  الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، لافتا إلى أن المشروع سيوفر ملايين من فرص العمل سواء خلال فترة العمل فيه أو بعد تشغيله وهو ما يساهم في استيعاب حاجة المجتمع المصري من فرص العمل سنويا والتى تقدر بـ مليون فرصة سنويا.

مجاهد نصار: نجاح الحكومة بتوجيهات الرئيس في جذب صفقة استثمار مباشرة يؤكد قرب نهاية الأزمة الاقتصادية

وقال النائب مجاهد نصار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، ـم الموافقة على صفقة استثمارية مباشرة تضخ سيولة كبيرة بالعملة الصعبة وبموافقة الرئيس السيسي يؤكد القدرة التامة للدولة على حل الازمة الاقتصادية وتفكيكيها، وقرب حدوث انفراجة حقيقية.

ونوه نصار، في تصريح صحفي وموافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حالياً لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، لافتا أن نجاح الحكومة فى جذب مثل هذه الصفقات الكبرى سيكون له اثاره الايجابية فى مواجهة جميع التحديات الاقتصادية الراهنة.

وأوضح صناعة البرلمان، أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى المباشرة ستكون بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، كما ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية.

واختتم النائب مجاهد نصار، أن الحكومة بهذه القرارات تؤكد أنها تسير في خطوات ثابتة نحو التنمية الاقتصادية، وفقاً لخطط واضحة، وتوجيهات موضوعة من جانب القيادة السياسية، تستهدف توفير أكبر قدر من السيولة النقدية من العملة الصعبة، وتسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي، وتعيد التوازن للدولار.

النائبة آيات الحداد تطالب بتقنين بيع حبة الغلة وحظر بيعها للعامة

اخبار مجلس النواب، اليوم تضمنت أيضا تقدم النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة  بشأن "منع بيع" فوسفيد الألومونيوم "حبة الموت السريع" أو "حبة الغلة"، وذلك على خلفية زيادة حالات الانتحار من خلالها في الآونة الأخيرة.

وطالبت النائبة آيات الحداد في الاقتراح برغبة بعدم بيع حبة الغلة ووقف تداولها إلا بإجراءات مقننة، مع تغليظ العقوبات القانونية الرادعة لكل من يخالف إجراءات بيعها للعامة.

وأشارت "الحداد" إلى ضرورة أن تقوم وزارة الزراعة بالاشراف التام على إيصالها لمستحقيها من فئة المزارعين فقط، إضافة التنسيق بين وزارة الزراعة ومراكز البحوث المختصة لإيجاد حلول بديلة لتلك الحبة القاتلة ووقف تداولها نهائيا ومنع دخولها مصر مثل العديد من الدول.

النائبة آيات الحداد: حالات الانتحار زادت بسبب حبة الغلة

وبينت النائبة آيات الحداد في المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة، والتي حصل عليها تحيا مصر، أنه زادت في الآونة الأخيرة حالات الانتحار  باستخدام حبة يعرفها الفلاحون في مصر باسم "حبة الغلة" وتتكون من فوسفيد الالومونيوم، وتبدو على هيئة أقراص وتستخدم كمبيد حشري مصرح به، تدخل مصر بصورة رسمية وقانونية ويمكن لأي شخص الحصول عليها بكل سهولة.

ونوهت النائبة بأن حبة الغلة أصبحت تمثل أداة للانتحار وذلك لرخص ثمنها وكثرة انتشارها، حيث شاعت في السنوات الماضية وحتى اليوم الكثير من الحوادث التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية عن استخدام "حبة الغلة _ القاتل السريع" التي تقتل من يتناولها في صمت، وعلى مدى ساعات قليلة.

تابع موقع تحيا مصر علي