عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يستقبل نظيره الإريتري بقصر الاتحادية

الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل نظيره الإريتري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،  منذ قليل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بقصر الاتحادية.

10 مليار دولار خسائر سنوية.. السيسي يكشف كيف واجهت مصر أزمة الطرق المتهالكة خلال 7 سنوات

وكان قد تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أزمة البنية الأساسية والطرق التي كانت تعاني منها الدولة المصري، والتي كلفتها فيما بعد أموالًا ضخمة للتغلب عليها، مشيرًا إلى أن ذلك ساعد في إنجاز العديد من المشروعات المهمة التي كان لها أثرها حاليًا.

وخلال كلمة له بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجيبس 2024، رصدها تحيا مصر كشف الرئيس السيسي عن أن خسائر مصر سنويًا كانت تتراوح من 9 إلى 10 مليار دولار سنويًا، بسبب سوء البنية الأساسية والطرق الموجودة بها، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تغلبت عليها خلال  7سنوات، لكنها في سبيل ذلك أنفقت أموالًا ضخمة للغاية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه لمؤسسات التمويل متسائلًا: "هل كان لدى مؤسسات التمويل، ونحن ننفذ تلك المشروعات الضخمة، الاستعداد لمنحنا تمويل منخفض التكلفة، حتى نستطيع أن ننفذ ونلتزم بالخطة والتعهدات التي ألزمنا أنفسنا بها؟..متابعا: "ماذا ستفل الدول ذات الاقتصادات المتواضعة إذا لم يتوفر التمويل اللازم لها؟".

الرئيس السيسي ينتقد عدم التزامات الدول بتصويات مؤتمر باريس للمناخ

وأعرب الرئيس السيسي عن استياءه من عدم التزام الدول المتقدمة وذات الاقتصادات القوية من التزاماتها وتعهداتها التي قمتها خلال مؤتمر باريس للمناخ في 2015، قائلا: "في مؤتمر باريس كانت هناك تعهدات أنه سيتم ضخ 100 مليار دولار لصالح ملفات الطاقة والمناخ وغيرها للدول النامية، لكن هذا الأمر لم يحدث رغم مرور 9 سنوات والوضع لم يتغير، رغم أن تلك الدول اقتصاداتها قوية وعملاقة وهي المسؤول الأول عن ظاهرة التغير المناخي".

خسائر الممر الملاحي لـ قناة السويس

وكشف :الممر الملاحي "قناة السويس" الذي كان يدر على مصر عائد حوالي 10 مليار دولار سنويًا.. تراجع بنسبة 40 إلى 50 %".. هذا يتم ومصر لها التزامات مع شركات بترول وشركاء تنمية ومؤسسات تمويل".

تابع موقع تحيا مصر علي