عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة كبرى للمصريين قبل رمضان.. ماذا يحدث لأسعار السلع بعد الصفقة الكبرى؟

أسعار السلع
أسعار السلع

تشهد السوق المصرية موجة من تراجع أسعار السلع الأساسية قبل رمضان، بالتزامن مع توجيهات الحكومة بسرعة الإفراجات عن السلع الأساسية ، على خليفة تدبير مليارات الدولارات بعد إعلان مشروع رأس الحكمة الذي يصيف لميزانية الدولة 35 مليار دولار خلال شهرين فقط.

ومن المقرر أن تتراجع أسعار السلع الاستراتيجية على مستوى " الجملة " ويشعر به المواطن مع صووله  للتجزئة خلال أيام ، إذ كشف  الدكتور  علاء  عز أمين عام إتحاد الغرف التجارية، أن تخصيص 1.3  مليار دولار للافراجات تكفي لاستعادة الرصيد المستنزف من السلع الاستراتجية بمدد تغطية من 4-6 أشهر.

وتابع أمين عام اتحاد الغرف التجارية في تصريحات تليفزيونة ؛ أن صفقة رأس الحكمة أثرت على المناخ العام ككل وبالفعل  بالامس كان في القاهرة اجتماعات مع 150 من قيادات  من قطاع المال والأعمال من الأتراك  والخليجين.

مليار و300 مليون 

وكشف  الدكتور علاء عز أن احتياجات مصر من السلع الاساسية من الفول والعدس ومستلزمات الانتاج للسلع الأساسية  تبلغ 360 مليون دولار، بما يكفي لتغطية الاحتياجات  لمدة شهر حتى نهاية رمضان، متابعا أن تخصيص مليار و300 مليون دولار كافية لتغطية ماتم  إستنزافه من الرصيد الاستراتيجي ولإعادة مدد  تغطية  المخزون الاسراتيجي من السلع مابين 4-6 أشهر.

انخفاض الأسعار 

وكشف أمين عام اتحاد الغرف التجارية عن انخفاض  الاسعار  خلال الفترة  القادمة قائلا: “ رغم  الصعوبات الخاصة بالافراجات عن السلع الفترة الماضية إلا أنها مثلت ميزة لان جزء كبير من الرصيد من السلع  مفرج عنه والجزء الاخر في الموانئ، وبالتالي فإن أسعار السلع في الجملة  تتماشى كلية مع الدولار، وهناك بعض الانخفاضات لكنها لم تصل إلى  قطاع التجزئة”.

أسعار السكر 

وعن أزمة السكر، ضمن أسعار السلع، علق قائلا، إن السكر كانت مشكلته الرئيسية  هي مشكلات لوجستية وعندما  بدأ تواجد السكر في السوق تهافت عليه المواطنين بغرض التخزين لتعويض فترة شحه، وتم طرح 50 ألف  طن  خلال الايام الماضية تكالب عليها المواطنون بمعدلات تزيد عن معدل الاستهلاك اليومي".

شهر رمضان

وكشف أن تراجع الأسعار في السلع الأساسية قبيل  حلول شهر رمضان المبارك،  قائلا : إن التراجع سوف يحدث قبل رمضان لعدة أسباب أهمها تخزين السلع في الموانئ  ومع الافراجات  سوف تنخفض الاسعار على مستوى الجملة  وصولا للتجزئة  والتي تستغرق في العادة مابين 5 أيام إلى أسبوع".

تابع موقع تحيا مصر علي