عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: جلسات المرحلة الثانية ستضع حلول اقتصادية سريعة وناجزة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكد الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، أن المرحلة الأولى من الحوار الوطني كان يتم التطرق فيها للحديث عن حلول علمية وطويلة الأمد في حين أن الأزمات كانت طاحنة، مشيرا إلى أن جلسات النسخة الثانية من الحوار الوطني والتي ستبدأ غدًا لمناقشة المشكلات الحالية وتضع حلول سريعة وناجزة.

وأشار "صبري"، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي إم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي إم سي"، إلى أن مشروع "رأس الحكمة" جعل الأمر بسيط وليس به تعقيدات وبيروقراطية، قائلا: "نقدر خلق الكنوز مثل هذه المناطق، استغلال الموقع الاستراتيجي والسوق البشرية، ومصر استغلت في هذه الصفقة موقعها الجغرافي ووجودها على البحر المتوسط".

وأوضح سمير صبري، أن الاقتصاد المصري دائمًا كان يعاني من مشكلات طويلة وأخرى مزمنة، منوهًا بأن مصر لم تكن محظوظة في عوامل التنمية ولم نشهد دومًا حدوث فائض في ميزان المدفوعات، متابعا: "مصر تاريخيًا لم تكن محظوظة بتطوير عوامل التنمية، وأحداث 2011 كان لها أثر سلبي كبير بخروج الاستثمارات بشكل كبير".

المستشار محمود فوزي: لمسنا من رئيس الوزراء تأكيد واحترام الحكومة للحوار الوطني

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن لقاء اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كان لقاءًا طويلًا ووديًا وتركز على 3 موضوعات، أولها وضع خطة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والتركيز على المخرجات الاقتصادية للحوار الوطني، وتم التطرق للحديث عن الجلسات المقبلة في الحوار الوطني.

وأوضح "فوزي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، أن الحكومة كانت تتابع وعن قرب كل ما يحدث في الحوار الوطني، مؤكدا أن الخطة التي تقدمت بها الحكومة تتضمن جهة التنفيذ والمخرجات ووقت التنفيذ، والحكومة عملت ترجمة لهذه المستندات باللغة الإنجليزية وإتاحته للجميع، قائلا: "ما لمسناه من الدكتور مصطفى مدبولي هو تأكيد واحترام الحكومة للحوار الوطني".

وأشار إلى أنه تم إنشاء لجنة مشتركة من أعضاء الحكومة ومجلس أمناء الحوار الوطني للاجتماع دوريًا، مؤكدًا أن الدكتور مصطفى مدبولي تحدث خلال لقاء اليوم عن بعض الأبعاد المتعلقة بمشروع تنمية "رأس الحكمة" واللافت للنظر أن جميع أعضاء مجلس الأمناء الحوار الوطني أشادوا بهذه الصفقة.

وتابع: "انعقاد الاجتماع على خلفية إبرام صفقة رأس الحكمة أعطى أجواء من الطمأنينة والهدوء للاجتماع"، مشددًا على أن رئيس الوزراء سيحضر اجتماعات اللجنة المتابعة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، منوهًا بأن الحكومة لا تريد التوقف عند صفقة رأس الحكمة وهناك المزيد من الخطوات.

تابع موقع تحيا مصر علي